البث المباشر

احتقان سياسي في إيطاليا بعد انهيار التحالف الحاكم

الخميس 22 أغسطس 2019 - 17:16 بتوقيت طهران
احتقان سياسي في إيطاليا بعد انهيار التحالف الحاكم

تسود حالة من الغليان السياسي في إيطاليا بعد عرض التحالف الذي قدمه الحزب الديمقراطي اليساري إلى حركة خمس نجوم لتجنب إجراء انتخابات مبكرة، إثر انهيار التحالف بين الحركة وحزب الرابطة برئاسة ماتيو سالفيني.

وحتى قبل أن يبدأ رئيس البلاد سيرجيو ماتاريلا مشاوراته مع القوى السياسية للبحث في إمكانية تشكيل ائتلاف حكومي جديد، صوت الحزب الديمقراطي، الذي يعتبر أول قوة يسارية في البلاد، بالإجماع على اقتراح سيقدمه إلى رئيس الدولة "لتشكيل حكومة تغيير" مع حركة خمس نجوم، المعروفة بمناهضتها للمؤسسات.

ويستقبل الرئيس الإيطالي رئيسي مجلس الشيوخ والبرلمان، ثم الكتل البرلمانية كافة وتنتهي المشاورات الخميس بلقاء مع حركة خمس نجوم التي حققت الغالبية (32%) في الانتخابات البرلمانية في 2018. ومن بين سلسلة خيارات يمكن لرئيس الجمهورية اللجوء إليها، الدعوة لانتخابات مبكرة كملاذ أخير إذا تعذر تحقيق غالبية ضرورية لتشكيل ائتلاف جديد.

وبدأت الأزمة في إيطاليا في 8 آب/أغسطس مع انسحاب سالفيني من الائتلاف الحكومي بعد 14 شهرا من تشكيله مع حركة الخمس نجوم التي اتهمها بمعارضة كل مقترحاته، وطالب حينها بإجراء انتخابات برلمانية مباشرة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة