البث المباشر

الطقوس المحلية للحجاج الروس

الأحد 11 أغسطس 2019 - 09:38 بتوقيت طهران
الطقوس المحلية للحجاج الروس

المسلمون الروس يؤدون مناسك الحج التي يعتبرونها شرفاً كبيراً لهم بطقوسها وآدابها الإسلامية والمحلية.

وتعد روسيا التي تتمتع بمساحة جغرافية واسعة من إحدي دول الجوار الشمالية لإيران حيث يعيش فيها 25 مليون مسلم معظمهم في تتارستان وداغستان وولايات أخرى وهنالك من يقول ان عدد المسلمين الروس هو 30 مليون مسلم.

وعادة ما يقوم الحجاج الروس بالتحضير الي رحلة الحج قبل شهرين علي إنطلاق الرحلة من خلال طلب إبراء الذمة من الأقرباء والأصدقاء.

ثم يقوم الأقرباء والأصدقاء بمشايعة الحاج الروسي عند مغادرته مدينته كما يقومون بتركيب لافتات وتزيين الشارع الذي ينطلق منه للسفر.

وتقوم مؤسسات إسلامية مختلفة بتعليم المسلمين وتحضيرهم الي رحلة الحج حيث تعليم مناسك الحج وطريقة أداءها بالإضافة الي كيفية المرور وإجتناب الإزدحام.

ويتم تعليم الحجاج الروس قبل رحلتهم أحكام الحج وبعض المفردات العربية وتلاوة القرآن الكريم والتأكيد علي المشاركة في صلاة الجماعة وإلتزام المرأة بإرتداء الحجاب خلال التواجد في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأيضا يتم تعليم تأريخ الأماكن والمساجد الشهيرة والأدعية التي يجب قراءتها عند زيارة كل مكان للحجاج الروس.

ويقول أحد الحجاج الروس حول طقوس الحج في روسيا أنها قريبة من الدول الأخري حيث يقوم الحاج الروسي بأداء المناسك كغيره ثم بعد العودة يقوم بتضييف زواره حيث يقوم كبار السن بقراءة الشعر وإلقاء التحية علي الحاج.

وأضاف ان الحاج بعد عودته يروي للأطفال والكبار ما شاهده في الحج وهم يستمعون بدقة عالية ويوزع علي الآخرين مياه زمزم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة