البث المباشر

طهران تتسلم ألواح تاريخية ايرانية من مؤسسة امريكية

الأربعاء 8 مايو 2019 - 07:42 بتوقيت طهران
طهران تتسلم ألواح تاريخية ايرانية من مؤسسة امريكية

قال مساعد رئيس منظمة التراث الثقافي الايراني محمد حسن طالبيان ان مؤسسة الدراسات الشرقية في شيكاغو أعلنت استعدادها لتسليم ألواح تاريخية لايران.

وأشار محمدحسن طالبيان الى الجهود المبذولة لإعادة هذه الالواح التاريخية التي تعود الى العهد الاخميني من أميركا الى البلاد، موضحا: أن مراحل إرسالها الى ايران قد بدأت منذ فترة طويلة حيث منحت وزارة الخزانة الاميركية التراخيص اللازمة.  

ولفت الى ان عدد هذه الالواح يبلغ 1780 لوحاً طينياً وقد تقرر أن تتابع مؤسسة الدراسات الشرقية في شيكاغو اكتساب التراخيص اللازمة من وزارة الخزانة الاميركية لإعادتها الى ايران.

ونوه الى إن مؤسسة الدراسات الشرقية في شيكاغو وضعت الذرائع أمام إعادة الالواح التاريخية مثل الضمان والحظر حيث عقدت اجتماعات مع وزارة الخارجية والمركز الحقوقي التابع لرئاسة الجمهورية والاجهزة الاخرى وفي حال تباطأت هذه المؤسسة سيتم تقديم شكوى بهذا الشأن إلا أن هذه المؤسسة رضخت لطلب اكتساب التراخيص اللازمة بالتزامن مع إعادة المرحلة الاولى من هذه الالواح كما إن موضوع الضمان والتسليم الى المتحف الوطني الايراني تقع على عاتق المؤسسة المذكورة من الناحية القانونية. 

واشار الى إن المؤسسة بعثت مؤخرا رسالة عبر البريد الالكتروني أعربت فيها عن استعدادها لتسليم الالواح الى ايران.

واكد أن منظمة التراث الثقافي أجابت على هذه الرسالة بابداء الاستعداد لاصدار تأشيرات دخول و"ننتظر الرد الرسمي لهذه المؤسسة".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة