وشهدت الجلسة مشاركة 201 نائباً، بينهم 14 نائباً حضورياً و187 نائباً عبر الاتصال الإلكتروني، حيث أدى أعضاء هيئة الرئاسة القسم القانوني إيذاناً ببدء مهامهم للعام البرلماني الجديد.
وكان مجلس الشورى الإسلامي قد أعاد في 25 أيار/مايو الماضي انتخاب محمد باقر قاليباف رئيساً للمجلس، بعد حصوله على ثقة أغلبية النواب في انتخابات هيئة الرئاسة للسنة الثالثة من الدورة الثانية عشرة.
وجرت انتخابات هيئة رئاسة المجلس بحضور واسع من النواب، وأسفرت عن استمرار قاليباف في رئاسة المجلس للسنة الثالثة على التوالي ضمن الدورة الحالية، وللعام السابع على التوالي منذ توليه رئاسة المجلس في الدورة البرلمانية الحادية عشرة.
كما انتخب النواب علي نيكزاد وحميد رضا حاجي بابائي نائبين لرئيس مجلس الشورى الإسلامي، بعد حصولهما على أعلى الأصوات في الانتخابات.
ووفقاً للنظام الداخلي لمجلس الشورى الإسلامي، يتم انتخاب أعضاء هيئة الرئاسة لمدة عام واحد من خلال الاقتراع المباشر للنواب، بما يعكس الدور المحوري للمجلس في تعزيز العملية التشريعية ومتابعة القضايا الوطنية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.