البث المباشر

طلبة جامعة شريف يفوزون بالمركز الأول في المسابقة الدولية لتصميم الطائرات

الأربعاء 23 أكتوبر 2024 - 14:27 بتوقيت طهران
طلبة جامعة شريف يفوزون بالمركز الأول في المسابقة الدولية لتصميم الطائرات

فاز طلاب كلية الطيران بجامعة شريف التكنولوجية بالمركزين الأول والثالث في أحدث مسابقة دولية لتصميم الطائرات الخفيفة التي نظمتها جمعية الطيران البريطانية (RAeS)، تحت إشراف محمد باقر ملك.

وبحسب إسنا نقلاً عن العلاقات العامة لجامعة شريف التكنولوجية، فقد شارك في المشروع فريقان مكونان من طلاب من كلية هندسة الطيران بجامعة شريف التكنولوجية، هما ShadX-Tishtrya وShadX-The Sky Vanguards، برئاسة الدكتور سيد محمد باقر ملك. تمكنت مسابقة تصميم الطائرات التابعة لجمعية الطيران الملكي البريطاني (RAeS) من الفوز بالمركزين الأول والثالث من خلال تقديم تصميماتها المبتكرة ورفع اسم جامعة شريف للتكنولوجيا مرة أخرى في الأوساط الدولية.

وكان الهدف الرئيسي من هذه المسابقة هو تصميم طائرة متعددة الأغراض لمكافحة الحرائق لديها القدرة على حمل وإطلاق ما لا يقل عن 2000 كغم من الماء أو المواد الكيميائية لمكافحة الحرائق للتعامل مع الحرائق الضخمة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتمتع الطائرة أيضًا بالقدرة على حمل الأفراد ومعدات الإغاثة وأن تكون لديها القدرة على تغيير الاستخدام بسرعة بين المهام المختلفة. وبالإضافة إلى المهمة الرئيسية، ينبغي أن تكون هذه الطائرة قادرة على أداء مهمة اقتصادية لأيام السنة التي لا يكون فيها احتمال حدوث حرائق الغابات مرتفعا.

ويتكون أعضاء فريق ShadX-Tishtrya الذي فاز بالمركز الأول في هذه المسابقة علي رضا مقدم، بيمان أباشتان، بوريا حيدري، علي رضا صدقات بي، محمد بهماني، حسن شهيدي، مهران شيراغي، سعيد رضا رازمي، مهدي تورغي، بارسا رحماني والسيدة هنية آغاخاني.

الطائرة التي صممها فريق ShadX-Tishtrya يسمى Tishtrya، وهو مشتق من الأساطير الإيرانية القديمة. تشترييا هو اسم الحصان الأبيض الذي كان نذير المطر ونهاية اليابسة عند أهل إيران القديمة. القدرة العالية على المناورة تجعل من Tishtriya الخيار الأنسب للطيران فوق النار في نطاقات درجات حرارة مختلفة. وباستخدام الواقع المعزز وإزالة كافة القيود المفروضة على مجال رؤية الطيار، يعرض هذا الطائر الذكي رؤية بزاوية 360 درجة لمشهد الحريق على خوذة الطيار ويقلل من احتمالية حدوث أخطاء أثناء العمليات. يوفر تكوين Tishtriya تغييرًا سريعًا في الاستخدام وأداء مهام مختلفة بما في ذلك حمل المظليين من رجال الإطفاء وحمل البضائع في أقصر وقت ممكن.

وتشير التقديرات الأولية لتكلفة تصنيع تشترييا إلى أن هذه الطائرة اقتصادية مقارنة بطائرات مكافحة الحرائق المماثلة.

ويتكون أعضاء ShadX-The Sky من بارسا إينانلو، محمد حسين قطاري، علي عظيمي، عماد أنصاري، محمد باقري، دانيال أصغري، شايان نيك خلق، سيد علي رضا مصطفائي، والسيدة سوده أسياباني، نياش خرمديل، نيجار فاطمي، وكيميا حيدر زاده،  وحصل فريق الطلائع وكذلك المسؤولين على المركز الثالث في هذه البطولة.

وقد حاول فريق ShadX-The Sky Vanguards من خلال تصميم طائرة ARA بفكرة طائرة ذات جسم متغير، الاستغلال الأمثل للمساحة المتاحة والحد الأدنى من الوزن في مختلف مهام مكافحة الحرائق، وحمل المظليين، وحمل الركاب وحمل البضائع. توفير خطة منخفضة التكلفة ويمكن الوصول إليها لصناعات الطيران في مختلف البلدان باستخدام المرافق الحالية للهيئات الحالية لصناعة الطيران.

ومن خلال تركيب وحدة مبتكرة أيضًا، تتمتع ARA بالقدرة على سحب المياه مباشرة من الأنهار والبحيرات أثناء مهام مكافحة الحرائق، دون الحاجة إلى العودة إلى القاعدة لإعادة شحن المياه.

ومن بين المرافق الأخرى التي يمكن تركيبها وشراؤها لـ ARA كاميرا حرارية لتنفيذ المهام ليلاً، واستخدام الذكاء الاصطناعي لتوجيه الطيار لتحسين المهمة، مما يحسن أداء المهمة. ويتوافق استخدام المحركات ذات الاستهلاك المنخفض والانبعاثات مع الأهداف البيئية لهذه الطائرة. التكلفة التشغيلية لهذه الطائرة أقل من نصف التكلفة التشغيلية لطائرات مكافحة الحرائق الأخرى المماثلة.

وسبق أن فاز فريق جامعة الشريف الطلابي مصممي الطائرات بالمركز الثالث في المسابقة الدولية لتصميم الطائرات الخفيفة 2021-2022.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة