جاء في الزيارة الجامعة قول الامام الهادي(ع) بان الائمة عليهم السلام (معدن الرحمة، وخزان العلم، ومنتهى الحلم، واصول الكرم ...) هذا المقطع من الزيارة ورد في استهلال الزيارة المتقدمة حيث حدثناك سابقاً عن هذه السلسلة من الصفات التي رسمها الامام(ع) وحيث حدثناك عن صفتي "معدن الرحمة وخزان العلم" .. واوضحنا في حينه اهمية هاتين السمتين الجامعتين للرحمة والعلم، حيث ان الرحمة منفصلة عن العلم بمستوياتها او العلم منفصلاً عن الرحمة تظل غير مكتملة لسمة العصمة التي تطبع الائمة عليهم السلام ... كل ذلك حدثناك عنه سابقاً ...
اما الآن فنحدثك اولاً عن السمة القائلة بان الائمة عليهم السلام هم "منتهى الحلم"..
ان السؤال المتسم بالاهمية الكبيرة هو ما هي المسوغات الكامنة وراء التذكير بسمة (الحلم بعد سمة العلم)؟
لقد عرفنا ان الائمة عليهم السلام خزان العلم حيث ينحصر فيهم دون سواهم بصفة ان العلم هو المعرفة الحقة فيما ينبغي على الشخصية الاسلامية التي اوكل الله تعالى اليها مهمة الخلافة في الارض ان تتوفر على المعرفة المذكورة .. ولكن كما اشرنا لماذا اقرن الامام(ع) العلم بـ الحلم؟ مما لا شك فيه ان العلم هو سمة عقلية او ذهنية او فكرية مقابل السمة النفسية الحلم ...
طبيعياً هناك عشرات السمات النفسية والا ان الزيارة التي نتحدث عنها ذكرت اولاً سمة الحلم ثم اردفتها بسمة الكرم وسنرى المسوغات الكامنة وراء ذلك أي ذكر الكرم بعد الحلم ولكن الان ينبغي ان نوضح سمة الحلم نفسياً .. فماذا نستخلص؟
السؤال اولاً ما هو الحلم؟ يمكن الذهاب الى ان الحلم هو صفة تجمع بين صفات متنوعة تنتمي بدورها الى السمات النفسية، فلو لاحظنا اللغة لرأينا ان الحلم ينسحب على السمات الاتية ضد الطيش ضد الجهل ضد السفه، وهذا من حيث مقابلته مع ضده، اما من حيث دلالته المتنوعة فيشمل السمات الاتية الصبر الاناة السكون، بالاضافة الى سمة ذهنية هي العقل الرصيب ... انك لو دققت النظر الى هذه الدلالات المتنوعة لظاهرة الحلم امكنك حينئذ ان تقرر اهمية هذه السمة حيث ان الشخصية الناضجة والرصينة والمتزنة وغير المنفعلة وغير العجلى وغير المظهرة لتوتراتها والكاظمة لغيظها ...، كل هذه السمات من الصعب بمكان ان يتسم بها الشخص في غمرة ما يواجهه من المثيرات والمحركات المختلفة التي تعج بها البيئة الفردية والاجتماعية نقول من الصعب ان تحتفظ الشخصية بسمة الحلم الجامعة لكل ما يتصل برصانة الشخصية ونضجها الا في حالة ما اذا كانت الشخصية معصومة وهذا ما ينسحب على الائمة عليهم السلام حيث وصفهم النص بانهم "منتهى الحلم".
والسؤال الجديد هو: لماذا وصفهم بمنتهى الحلم ولم يصفهم بمطلق الحلم؟ .. هذا ما يحتاج الى التوضيح.
من الواضح ان البشر العادي من الممكن ان يتسم بصفة الحلم او باية صفة اخرى ولكن الفارق بينه وبين المعصوم(ع)، ان المعصوم يحمل الصفة في ارفع مستوياتها او كما عبر الامام الهادي(ع) عن الائمة بانهم منتهى الحلم أي لا درجة بعدها بينما البشر العادي يحمل من الحلم او اية صفة اخرى قدراً محدود وليس قدراً نهائياً لها وهذا هو الفارق بين المعصوم وبين سواه حيث ان العصمة ليست عصمة من الخطأ والذنب فحسب، بل عصمة في السمة ايضاً بمعنى ان سمات الشخصية عند المعصوم تتصف باعلى درجاتها بينما يتصف بها الناس نسبياً بحيث يتفاوتون في درجتها دون ان يصلوا الى منتهاها بطبيعة الحال.
اذن: تبين لنا بوضوح دلالة ما عنا الامام(ع) من ان الائمة عليهم السلام هم منتهى الحلم، ولسوف نحدثك عن السمات الاخرى في لقائنا اللاحق ان شاء الله تعالى.
*******
أما الآن نتابع تقديم برنامج امناء الرحمن بهذا الاتصال الهاتفي مع سماحة الشيخ حسان سويدان اهلاً ومرحباً بكم:
الشيخ حسان سويدان: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المحاور: سماحة الشيخ فيما يرتبط بالفقرة الاولى من فقرات اهل بيت النبوة فقرات الزيارة الجامعة. سلام عليكم يا اهل بيت النبوة هذا المصطلح ايضاً يرد في زيارات اخرى، سؤالنا من هم اهل بيت على نحو التحديد هل هو مصداق لمورد خاص ام هو عنوان عالم؟ تفضلوا.
الشيخ حسان سويدان: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين. تارة نريد ان نتحدث عن المقصود من اهل بيت النبوة عليه وآله آلاف التحية والثناء في خصوص الزيارة الجامعة واخرى نريدان نتحدث على مستوى اشمل واوسع وهو الحديث عن مصطلح اهل البيت في الثقافة الاسلامية وفي ثقافة مدرسة اهل البيت على وجه الخصوص اذا اردنا ان نتحدث على مستوى الزيارة الجامعة فالامر واضح لان الراوي عندما سأل الامام الهادي(ع) سأله عن قول بليغ اذا اراد ان يزور به احداً منهم في اشارة طبعا من خلال القرائن المتعددة في اشارة الائمة المعصومين الحقيقة لابد عندما نريد وعندما يريد الانسان ان يستظهر امرا ان يلحظ الجو الذي فرغ به هذا الكلام ليس من المألوف انشاء الزيارة في الثقافة عند اصحاب الائمة في ثقافة اصحاب الائمة عليهم السلام لمطلق انسان هناك زيارة عامة مختصرة، مفيدة معروفة لزيارة قبور المؤمنين مثل غالب علمنا قراءة بعض الآيات الكريمة مثل سورة القدر او سورة الفاتحة عندما نزور قبور المؤمنين الزيارة بهذا المعنى البليغ منكم انتم يعني لا شك ولا ريب انه لا يعدو انه يراد منه زيارتهم زيارة المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم.
المحاور: سماحة الشيخ ملاحظة هل يمكن ان يستفاد من هذه النقطة التي الآن تفضلتم بها ان الزيارة عامة ايضاً يعني يمكن ان يزار بها الائمة سلام الله عليهم الاحياء منهم والاموات. يعني ما في مانع من الزيارة باعتبار ازور احداً منكم.
الشيخ حسان سويدان: لا شك ولا ريب ان القضية لا ترتبط بخصوص الخمسة اصحاب الكساء صلوات الله عليهم لانه يسأل الامام الهادي يقول احد منكم لاشك ولاريب انه الامام العاشر صلوات الله وسلامه عليه هذا اذا اردنا ان نتحدث على صعيد الزيارة الجامعة القضية الواضحة مضاعفاً الى فقرات عديدة في الزيارة التي لا تقبل ان تنطبق على غير المعصوم هذا امر جلي وواضح جدا في الزيارة الجامعة الكبيرة اما اذا اردنا نتحدت على المستوى الصعيد العام مصطلح اهل البيت في ثقافة القرآن في ثقافة حديث النبي(ص) في ثقافة احاديث اهل البيت فانا اقول القضية واضحة جدا ولو لم يكن الا حديث الكساء في هذا المجال لكفى فان حديث الكساء الذي تحدثت الروايات المتواترة عند السنة والشيعة بل الروايات عند السنة اكثر منها عندنا من طرقنا في ان النبي احضر الكساء اليماني وادخل تحته اناس مخصوصين حتى ان بعض جلائل نساء امهات المؤمنين وهي ام سلمة ارادت ان تدخل فلم يوافق رسول الله(ص) وقالت انت لست منهم وانت على خير وان حاور البعض ان يجعلها فضيلة للامراة اخرى بالامهات المؤمنين والمحقق عندنا ام سلمة رضوان الله عليها مضافا الى ان الرسول(ص) في تسعة اشهر وعشرة اشهر، ستة اشهر على اختلاف الروايات ان السنة والشيعة بقي من خلال ممارسة عملية دقيقة متعددة بقي نائماً وابداً كل ما حضره ووقت الصلاة يذهب الى دار بيت فاطمة وعلي عليهم افضل الصلاة والسلام ويقول السلام عليكم يا اهل بيت النبوة الصلاة الصلاة.
المحاور: سماحة الشيخ حسان سويدان الوقت المخصص لهذه الفقرة انتهى فيما يرتبط بهذا السؤال في الحقيقة لدي سؤال فرعي حول النبي الاكرم(ص) وهل ان هذه الزيارة تشمله لو سمحتم نوكله الى الحلقة المقبلة.
الشيخ حسان سويدان: حياكم الله.
المحاور: جزاكم الله الف خير سماحة الشيخ حسان سويدان على ما تفضلتم به وجزاكم الله خيراً مستمعينا الافاضل والف خير على طيب متابعتكم لهذا البرنامج جعلنا الله واياكم من المتمسكين بولاية محمد وآل محمد اللهم آمين السلام عليكم.
*******