البث المباشر

الاكل والشرب في شهر الصيام

الأحد 14 إبريل 2019 - 10:09 بتوقيت طهران
الاكل والشرب في شهر الصيام

الحلقة 25

كونوا معنا في هذا اللقاء ونحن نسعي معاً لإستلهام دروس أداء الصيام علي وفق ما أراده الله جل جلاله؛ وذلك من خلال التدبر في قوله عزوجل: «وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ». فما هي الدروس المستفادة من هذه العبارات القرآنية؟
الدرس الأول نستفيده من ورود فعلي الأمر في قوله تعالي: «وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ». 
أن هذه الآية الكريمة هي بصدد بيان جواز الأكل والشرب والمفطرات الأخري المحللة في ليالي شهر رمضان المبارك ولكن القرآن الكريم لم يستخدم لبيان هذا الحكم عبارات من قبيل: أحل لكم الأكل والشرب، أو أبيح لكم ذلك، بل إستخدم فعلي الأمر: كُلُواْ وَاشْرَبُواْ، رغم أن الأكل والشرب سلوك طبيعي عند الإنسان يندفع إليه بدوافع ذاتية تغنيه عن الحث الخارجي؛ فلماذا إذن إستخدم القرآن الكريم فعلي الأمر: كُلُواْ وَاشْرَبُواْ؟ 
الإجابة عن هذا التساؤل تلهمنا الدرس الأول المستفاد من مقطع الآية الكريمة المتقدم؛ إذ أن الله تبارك وتعالي يأمر الصائمين في شهر رمضان بالأكل والشرب وممارسة ما أحله جل جلاله لهم في ليالي هذا الشهر الشريف، لكي يكون إفطارهم كصيامهم بأمر الله عزوجل فيكون عبادة تقربه العبد الي بارئه جل جلاله. 
وبعبارة إخري فإن الأكل والشرب والتنعم بنعم الله يصبح عبادة عندما يقوم المؤمن بممارسته في شهر رمضان إستجابة لأمر الله عزوجل الذي أمره بالأكل والشرب في ليالي شهر رمضان المبارك. 
والدرس الثاني نستفيده من قوله تعالي: «حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ». 
هنا يحدد القرآن الكريم النهار الشرعي الذي يجب فيه علي الصائم الإمساك عن المفطرات والليل الشرعي الذي يحل فيه الأكل والشرب، وفي الإهتمام بأمر هذه التحديدات وبهذه الدقة تربية للمؤمن علي معرفة الحدود والإلتزام بها في جميع شؤونه. 
ثم تعلمنا الآية الكريمة درساً بشأن أهمية الإعتكاف للصائمين وهذا ما نتناوله بأذن الله في الحلقة المقبلة من برنامجكم الرمضاني اليومي آيات للصائمين. 

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة