البث المباشر

ايران والعراق يؤكدان ضرورة إعداد مذكرة تفاهم أمنية مشتركة

الإثنين 8 إبريل 2019 - 07:56 بتوقيت طهران
ايران والعراق يؤكدان ضرورة إعداد مذكرة تفاهم أمنية مشتركة

أكد كل من مساعد وزير الداخلية الايراني للشؤون الأمنية 'حسين ذوالفقاري' ووكيل وزارة الداخلية العراقية 'عقيل الخزعلي' ضرورة اعداد مذكرة تفاهم أمنية بين البلدين تشمل جميع القضايا الأمنية، بما في ذلك تهريب البشر ومكافحة الارهاب والأمن على المنافذ الحدودية.

وخلال اللقاء الذي جمعهما الأحد، شدد ذوالفقاري على ضرورة تنمية التعاون في المجالات الأمنية ومكافحة الجرائم المنظمة وكذلك الأمن على المنافذ الحدودية وفي فترة زيارة أربعينية الامام الحسين (عليه السلام).

وأعرب عن تقديره لوزارة الداخلية العراقية واصفا علاقات وزارتي داخلية البلدين بأنها متينة و جيدة جدا.

واعلن الطرفان موافقتهم على صياغة مسودة للتفاهم الامني بين البلدين وتقرر تشكيل لجنة بهذا الصدد.

وستشمل اتفاقية التفاهم للتعاون بين البلدين جميع القضايا الأمنية بما فيها تهريب البشر ومكافحة الارهاب والامن على المنافذ الحدودية ومكافحة تهريب المخدرات والجرائم المنتظمة وكذلك التعليم ونقل تجارب الشرطة في هذه المجالات وايجاد الارضية الملائمة لتعزيز التعاون الثنائي اكثر فاكثر.

من جانبه، اعتبر عقيل الخزعلي ايران بانها عمق العراق الاستراتيجي مؤكدا ضرورة تنمية العلاقات الثنائية في جميع المجالات؛ مبينا ان هذا ماتم التاكيد عليه خلال لقاء رئيس الوزراء العراقي مع الرئيس الإيراني.

واكد الخزعلي ضرورة اعداد اتفاقية تفاهم تشمل القضايا الأمنية بين ايران والعراق مشيرا الى توقيع العراق على اتفاقيات مماثلة مع 30 دولة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة