البث المباشر

عبد اللهيان: إيران تولي الأهمية للعلاقات مع صربيا

الإثنين 22 إبريل 2024 - 07:48 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: إيران تولي الأهمية للعلاقات مع صربيا

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تولي أهمية للعلاقات مع صربيا.

وفي محادثة هاتفية مع نظيره الصربي إيفيكا داتشيتش، يوم الأحد، هنأ عبد اللهيان بمناسبة تشكيل الدورة الجديدة للبرلمان الصربي وقال: إن جمهورية إيران الإسلامية تولي أهمية للعلاقات مع دولة صربيا.

وفي إشارة إلى النهج المبدئي الذي تتبعه إيران فيما يتعلق باحترام السيادة الوطنية والسلامة الإقليمية للبلدان، أكد وزير الخارجية الايراني التزام جمهورية إيران الإسلامية واحترامها لسيادة صربيا وسلامتها الإقليمية.

وشرح عبد اللهيان سياسات إيران فيما يتعلق بمنطقة البلقان وقال: إن السياسة المبدئية لجمهورية إيران الإسلامية هي دعم توطيد الإستقرار والأمن في البلقان وتعزيز التعايش بين جميع المجموعات العرقية وأتباع جميع الأديان في هذه المنطقة، وفي هذا الإطار، ترحب طهران بتعزيز العلاقات مع صربيا.

بدوره أعرب وزير خارجية صربيا في هذا الاتصال الهاتفي عن ارتياحه للتواصل والتفاعل الوثيق بين كبار المسؤولين في البلدين على مختلف المستويات وقال: إن جمهورية صربيا تعلن تضامنها الكامل مع الجمهورية الإسلامية الايرانية.

واعتبر إيفيكا داتشيتش تطبيق المعايير المزدوجة واستخدام المؤسسات الدولية كأداة بأنهما يندرجان ضمن سياسة الضغوط التي تنتهجها بعض الحكومات الغربية ضد الدول المستقلة وأكد على الحاجة إلى تضامن أكبر من الحكومات المستقلة في مواجهة مثل هذه الجهود والإجراءات.

كما أكد وزيرا خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية وصربيا على استمرار الاتصالات من أجل مواصلة تطوير وتوسيع العلاقات الثنائية، فضلاً عن استمرار المشاورات بشأن القضايا الإقليمية والدولية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة