البث المباشر

إيراني يطور جهاز مزيل الرجفان الآلي

الأحد 21 إبريل 2024 - 17:18 بتوقيت طهران
إيراني يطور جهاز مزيل الرجفان الآلي

نجح باحث إيراني في تصميم وصنع جهاز مزيل الرجفان الآلي (AED) الذي يكشف تلقائيا نمط إشارة القلب ويطبق الصدمة إذا لزم الأمر حيث يمكن للمستخدم استخدامه بأدني معرفة ودون الحاجة إلي وجود أخصائي.

وقال "علي حيدرنجاد"، مدير قسم الأبحاث في شركة علمية إيرانية منتجة لهذا الجهاز: إن واحدة من الحالات المهمة في إنعاش المرضى الذين يعانون من توقف القلب المفاجئ (Sudden Cardiac Arrest) هو الوقت الذهبي لإنعاشهم، ما يستدعي توافر جهاز الصدمة الآلية لإنعاش المريض.

وتابع أن الجهاز يدعم اللغتين الفارسية والإنجليزية وتم تصميمه بحيث يسهل على المستخدم العادي ويشرح كافة الخطوات مع الأدلة الصوتية والمرئية وهو يعمل ببطارية موضحا أن البطارية المستخدمة فيه تتمتع بعمر طويل، بحيث تكون قادرة على البقاء غير مستخدمة لمدة 5 سنوات على الأقل وتطبيق الصدمة المطلوبة بعد 5 سنوات.

وذكر حيدر نجاد أن الجهاز يضم كافة الميزات الرئيسية لأجهزة الصدمات الكهربائية الآلية الأخري حيث يتسم بامكانية تخزين الصوت والإشارات المسجلة للمريض كما هو مصمم بحيث يمكن استخدامه عبر شاشات 5 و7 بوصات.

وبالنسبة للمستخدمين الخبراء (مثل الطوارئ)، تم تصميم قابلية التخطيط الكهربائي للقلب"ECG" لعرض إشارة المريض بدقة عالية مثل جهاز مراقبة العلامات الحيوية أثناء التحليل أو الإنعاش.

وأكد مدير قسم الأبحاث في هذه الشركة العلمية أنه تختلف أسعار أجهزة الشركة بشكل كبير مقارنة بالمنتجات ذات العلامة التجارية المشهورة، وعلى سبيل المثال، أحد منتجات ماركة "Zoll "المصنوعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الجهاز الأبرز في السوق المحلية، يكلف حوالي 3000 دولار بينما تبلغ تكلفة جهازنا الآلي حوالي 1000 دولار، وهو ثلث أسعار هذا الجهاز.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة