البث المباشر

من كولمبو.. امير عبد اللهيان: الكيان الصهيوني يعرض أمن المنطقة لخطر شديد

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 21:16 بتوقيت طهران
من كولمبو.. امير عبد اللهيان: الكيان الصهيوني يعرض أمن المنطقة لخطر شديد

اكد وزير الخارجية الايراني، حسين امير عبد اللهيان، دعم الجمهورية الاسلامية الحازم للامن البحري والملاحي في منطقة الخليج الفارسي والمحيط الهندي، محذرا في الوقت نفسه من ان الكيان الصهيوني، يعرّض الامن الاقليمي للخطر بشكل كبير.

وادلى امير عبد اللهيان، بهذا التصريح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء في كولمبو مع وزير خارجية سريلانكا، علي صبري؛ مهنئا حكومة وشعب سريلانكا بذكرى يوم الاستقلال في هذا البلد، كما شكر لهم كرم ضيافتهم.  

وأشار الى مباحثاته التي وصفها "جيدة ومثمرة"، مع وزير الخارجية السريلانكي وسائر الوزراء الذين رافقو الاخير؛ مبينا ان هذا اللقاء تضمن جميع مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والتقني والسياحي بين البلدين.

واضاف: نظرا لتوفر الطاقات في كلا البلدين، توصلنا الى اتفاق حول تعزيز وتوسيع العلاقات الثنائية في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتابع وزير الخارجية الايراني : نحن اتفقنا ايضا على عقد اجتماع لجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين ايران وسريلانكا قريبا.

كما اشار الى لقائه اليوم مع رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية السريلانكيين؛ مؤكدا بانهما اعربا عن كامل دعمهما للتوافقات الحاصلة بين وزيري خارجية البلدين، واكدا على دعوة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية لزيارة كولمبو. حيث تطلع "امير عبداللهيان" بان تتم هذه الزيارة في اول فرصة ممكنة واجراء مباحثات مثمرة بين الجانبين.

وفي جانب اخر من تصريحاته الصحفية اليوم، اشار امير عبداللهيان الى مشروع محطة توليد الكهرباء بسعة مائة ميغاواط، والذي انجزته الشركات الايرانية عبر التعاون المشترك بين البلدين في سريلانكا؛ مؤكدا بانه سيتم تدشين هذه المحطة قريبا.

وزير الخارجية الايراني، اعرب عن ارتياحه وفقا لارنا، لقاء التعاون الوثيق بين طهران وكولمبو، والدعم الذي يبديانه لمواقف بعضهما الاخر،  في صعيد المنظمات والمحافل الدولية.

وهنأ امير عبد اللهيان، لمناسبة تولي دولة سريلانكا، الرئاسة الدورية لـ "رابطة حافة المحيط الهندي" (IORA)؛ واصفا ذلك بانه يتيح فرصة مواتية لتوسيع التعاون الايراني السريلانكي والتعاون على صعيد اسيا.

كما وصف دولة سريلانكا بانها واحدة من الوجهات السياحية بالنسبة للشعب الايراني، مبينا ان العام الماضي سافر ما يزيد عن 120 الف سائح ايراني الى هذا البلد.

وعلى صعيد آخر، اشار امير عبد اللهيان، الى ان بارجتين ايرانيتين رست مؤخرا قبالة سواحل سريلانكا؛ مصرحا بالقول: نحن ندعم بقوة الامن الملاحي والبحري في الخليج الفارسي والمحيط الهندي.

وقال وزير الخارجية الايراني: ان الكيان الصهيوني عرّض الامن الاقليمي للخطر الشديد؛ مضيفا : اننا نثمن الموقف السريلانكي الحازم والداعم لقرار الجمعية العامة الاممية بوقف مجازر الابادة الجماعية وجرائم الحرب الصهيونية في غزة والضفة الغربية.

وتابع: اننا ندعم ايضا مبادرة الحكومة في جنوب افريقيا، حول تدويل الشكوى التي رفعتها ضد مجرمي الحرب الصهاينة.

وختم  قائلا: ان الاجماع الذي حصل في اجتماع الاتحاد الافريقي حول دعم فلسطين، اثار اهتمامنا، ونحن متفقون على ان المحافل الدولية والاقليمية يجب ان تكرر النموذج الذي حققه الاتحاد الافريقي لدعم فلسطين ووقف جرائم الحرب من جانب الكيان الصهيوني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة