البث المباشر

تأكيد أهلية نحو 15 ألف مرشح لخوض الإنتخابات النيابية الإيرانية

الجمعة 9 فبراير 2024 - 18:12 بتوقيت طهران
تأكيد أهلية نحو 15 ألف مرشح لخوض الإنتخابات النيابية الإيرانية

أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في الجمهورية الإسلامية الإيرانية تأكيد أهلية 14 ألفاً و912 مرشحاً لخوض انتخابات مجلس الشورى الإسلامي وقال: هناك أكثر من 51 مرشحاً يتنافسون للفوز بكل مقعد.

وقال هادي طحان نظيف في تصريح للتلفزيون الإيراني اليوم الجمعة: هنالك حوالي 15 ألفاً من المرشحين تم تأكيد أهليتهم في هذه المرحلة، وإذا أردت إعطاء العدد الدقيق، فإن 14912 مرشحاً تمت المصادقة على أهليتهم من قبل مجلس صيانة الدستور أو هيئة الرقابة المركزية.

وقال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور: أعتقد أن أكثر من 51 شخصاً يمكنهم التنافس مع بعضهم البعض على كل مقعد، وهي نسبة تزيد عن 73%.

وفي إشارة إلى مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، قال: من حيث الجنسانية، أستطيع أن أقول إن لدينا 6 أضعاف عدد البرلمانيات في هذه الإنتخابات اللاتي يمكنهن المشاركة في المنافسات الإنتخابية.

وأوضح المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور بأن المرشحين لخوض الإنتخابات هم من مختلف الفئات والشرائح، وقال: لدينا أكثر من 1100 أستاذ جامعي، ونحو 250 طبيباً وطاقماً طبياً وأكثر من 200 من رجال وعلماء الدين، وأكثر من 1700 من المعلمين وأكثر من 400 من رجال القانون، تمت المصادقة على أهليتهم في هذه المرحلة.

وصرح بأن المرشحين يمثلون مختلف الأطياف والتوجهات السياسية حيث تشكل الإنتخابات منصة يشارك فيها كافة الناشطين والمجموعات والأحزاب السياسية.

وقال، إن الذين رفضت أهليتهم في المرحلة الاخيرة فقط من قبل مجلس صيانة الدستور كمرجع نهائي ستتاح لهم الفرصة للدفاع والإستماع الى كلامهم.

يذكر أن انتخابات الدورة 12 لمجلس الشورى الإسلامي والدورة 6 لمجلس خبراء القيادة ستجريان بالتزامن معاً يوم 1 اذار/مارس القادم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة