البث المباشر

قرية سله بن.. منتجع سياحي رائع في طهران

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 - 17:16 بتوقيت طهران
قرية سله بن.. منتجع سياحي رائع في طهران

قرية سله بن هي إحدى القرى الصيفية المحيطة بطهران في مدينة فيروزكوه وتعتبر واحدة من المعالم السياحية فيها

وتقع هذه القرية على بعد 100 كيلومتر من طريق فيروزكوه – طهران، و18 كم شمال غرب مدينة فيروزكوه وبجوار سد نمرود. وتبلغ المسافة من قرية سله بن إلى طهران حوالي 155 كيلومتراً.

وللوصول إليها من وسط طهران عليك القيادة حوالي ساعتين و15 دقيقة. والمسافة من قرية سله بن إلى مركز مدينة كرج 200 كم.

وقرية سله بن، منطقة جميلة ذات مناظر خلابة مغطاة بالشجيرات والأشجار المقاومة للبرد. وهذه القرية، التي تحيط بها سلسلتان جبليتان ذات تربة خصبة وموارد مائية كافية ووجود نهر حبلة رود (نمرود)، تضم حوالي 800 هكتار من الأراضي الزراعية، معظمها من البساتين. والقرية مليئة بالهدوء والمناخ النظيف وتعيش فيها الحيوانات الاليفة.

 

تاريخ القرية

حسب الحفريات الأثرية واكتشاف العديد من الفخار القديم بألوان مختلفة على التل التاريخي، تثبت بان القرية تعود إلى ما قبل 3000 عام.

ويقع هذا التل التاريخي شمال شرق قرية سله بن فيروزكوه.

والموارد المائية الكافية، والنباتات الغنية، والمناخ الجبلي والموقع الاستراتيجي كلها جعلت هذه القرية منطقة سكنية كبيرة في الماضي؛ منطقة يصعب على الأعداء الوصول إليها ويمكن أن يعيش أهلها بأمان.

 

الأماكن السياحية في القرية

يقع تل سله بن القديم في مكان يسمى محلة لزور، على بعد 300 متر شمال شرق القرية، ويعتبر من اهم معالم القرية السياحية بعد سد نمرود.

وتم تسجيل تل سله بن الأثري في قائمة الآثار الوطنية في 10 مارس 2001 برقم 4914. وفي هذا التل المغطى بالعشب، تم العثور على فخار ملون (أحمر، بني، رمادي)، مما يدل على أنها من العصور القديمة.

وتشير عظام البشر على المنحدر أيضاً إلى وجود مقبرة قديمة جداً (من الألفية الأولى) في هذا المكان. ومن المثير للاهتمام معرفة أن بعض هذه العظام خضراء بسبب قربها من المعدن. كما تعتبر القرية مكاناً رائعاً لقضاء يوم سياحي حول طهران.

ومن بين معالم هذه القرية وجود نهر حبلة رود الجميل وسد نمرود وبحيرتها وبساتينها وطبيعتها الخصبة والمذهلة. وتعتبر رياضة المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات من الأنشطة الأخرى التي يمكنك الاستمتاع بها في هذه القرية وحولها.

 

سد نمرود

بحيرة سله بن أو سد أرجمند من المعالم السياحية الشهيرة في هذه القرية والتي تم بناؤها على بعد كيلومترين من القرية على نهر حبلة وعلى ارتفاع  20ر2 متراً فوق مستوى سطح البحر.

وينبع النهر من نهري غورسفيد ونمرود، والمنظر الجميل لمزيج من المياه والأشجار المورقة والجبال العالية والسماء الزرقاء، يفاجىء معظم السياح.

وتقع بحيرة سد نمرود في جنوب القرية وللوصول إليها عليك القيادة لمسافة كيلومترين من بداية القرية.

ووفرت النباتات المتنوعة من الطبيعة حول سد نمرود مساحة مناسبة لحياة أنواع مختلفة من الحيوانات. وفي قلب هذه الطبيعة الخصبة تعيش الحيوانات مثل الكباش والأغنام والماعز والغزلان والخنازير والفهود بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الطيور وأنواع مختلفة من الزواحف.

ومن بين الأشجار والأنواع النباتية الأخرى في هذه المنطقة ، يمكننا أن نذكر الكزبرة واللوز والبرباريس والنباتات الطبية.

ويبلغ ارتفاع سد نمرود الترابي 82 مترا وطول تاجه 680 مترا. وبدأت دراسات بناء هذا السد عام 1961 م.

وفي التصميم الأصلي للسد كان من المفترض أن يبلغ ارتفاعه 120 متراً. لكن بسبب مشاكل الأرض والجدران الحجرية للجبال المحيطة، انخفض ارتفاع السد إلى 82 متراً. وأخيراً بدأ بناء هذا السد الكبير في عام 2005.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة