البث المباشر

حماس: نلتزم باتفاق الهدنة ما دام الاحتلال ملتزم بها

السبت 25 نوفمبر 2023 - 22:18 بتوقيت طهران
حماس: نلتزم باتفاق الهدنة ما دام الاحتلال ملتزم بها

قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان ان اتفاق الهدنة الإنسانية وتبادل الأسرى لم يكن ليتحقق لولا صمود الشعب الفلسطيني الأبي والاحتلال لم ولن يفلح في تحرير أسراه بالقوة"، مشيرا إلى أن "إجبار الاحتلال على الإفراج عن 150 من النساء والأطفال الأسرى هو ثمرة لبطولة القسام".

وفي مؤتمر صحفي أكد أسامة حمدان، التزام حماس باتفاق الهدنة مع كيان الاحتلال "ما دام الاحتلال ملتزم بها"، موضحا أن "الاحتلال لم يلتزم بكامل الشروط وهذا يعرض الاتفاق للخطر".

وقال القيادي في حركة حماس، أنّ هناك خروقات ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ بنود الهدنة بعضها حصل بالأمس وتكررت اليوم، فيما اوضح أنّ عدد شاحنات المساعدات التي وصلت إلى شمال غزة هو أقل من نصف ما هو متفق عليه وفق اتفاق الهدنة.

وتابع أنّ "القسام قررت تعليق الإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى، وهناك اتصالات لمعالجة الخروقات وإنهائها"، موضحاً أنّ "الخروقات التي ارتكبها الاحتلال مرتبطة بمسألة الشاحنات، بالإضافة إلى إطلاق الرصاص وارتقاء شهداء".

ورحب حمدان بكل المساعي والجهود لإنهاء العدوان والحصار على غزة، رافضاً كل المواقف التي تدعو إلى مشاركة قوات أجنبية في إدارة غزة.

وأضاف حمدان: "لكل من يناقش وضع غزة ما بعد عدوان الاحتلال نقول لهم، وفروا وقتكم وجهدكم وأحلامكم، فغزة ستبقى فلسطينية، أبية، شامخة، طاردة لكل الغزاة".

وحمّل الإدارة الأميركية مسؤولية الجرائم بحق أهل غزة إلى جانب الاحتلال، داعياً دول العالم إلى تكثيف الدعم بكل أشكاله إلى غزة وإدانة اعتداءات الاحتلال على المستشفيات والطواقم الطبية.

وأعرب حمدان عن تقديره لكل ما تقوم به قوى المقاومة في لبنان والعراق واليمن، وما تقوم به وسائل الإعلام من كشف للحقائق وتقديم الشهداء الصحافيين الذين بلغ عددهم 70 شهيداً في غزة ولبنان.

 

 

 

ما دام الاحتلال ملتزم بها، والاحتلال لم يلتزم بكامل الشروط وهذا يعرض الاتفاق للخطر"، مستطردا: "نرحب بكل المساعي والجهود لإنهاء العدوان والحصار على غزة".

وأضاف: "نجدد رفضنا القاطع لكل المواقف التي تدعو لمشاركة قوات أجنبية تحت أي مسمى في إدارة غزة".

وشدد القيادي في "حماس" على أن "الجرائم التي تعد الأقسى في العصر الحديث تتحمل مسؤوليتها الإدارة الأمريكية".

وأكمل أسامة حمدان: "في إصرار أهلنا على العودة إلى منازلهم ومناطقهم إبطال للمشاريع التي تستهدف تهجيرهم".

وحث حمدان دول العالم على "تكثيف كل أشكال الدعم والمساعدة وإدخال المستشفيات الميدانية إلى غزة"، داعيا إلى "الضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عن الكوادر الطبية وعلى رأسهم الدكتور محمد أبو سلمية".

واستطرد: "ندعو أمتنا العربية والإسلامية لإطلاق جسور جوية إغاثية متواصلة خاصة في المجال الطبي والوقود والغاز".

ورحب حمدان "بكل التحركات الدولية لإحالة مجرمي الاحتلال الفاشي إلى الجنائية الدولية"، معربا عن تقديره "لكل المواقف السياسية والدبلوماسية من الدول العربية والإسلامية وأميركا اللاتينية وبعض المواقف الأوروبية".

وتابع: "نقدر ما تقوم به قوى المقاومة في لبنان والعراق واليمن..ونقدر ما تقوم به وسائل الإعلام من كشف للحقائق وتقديم الشهداء الذين بلغ عددهم 70 شهيداً في غزة ولبنان".

وفي وقت سابق من هذا المساء، أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين، حتى يلتزم كيان الاحتلال الإسرائيلي ببنود اتفاقية الهدنة الموقعة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة