البث المباشر

خبراء يتوقعون تمديد الهدنة في غزة لـ 10 أيام

السبت 25 نوفمبر 2023 - 17:55 بتوقيت طهران
خبراء يتوقعون تمديد الهدنة في غزة لـ 10 أيام

اعتبر مراقبون أن الهدنة الإنسانية بين حركة "حماس" وإسرائيل في قطاع غزة، التي دخلت حيز التنفيذ منذ أمس الجمعة، وتوقعوا أن يتم تمديدها لعدة أيام أخرى.

وقال الخبير بالشؤون الإسرائيلية، أشرف العجرمي، إن هناك ضغطا كبيرا من قبل أطراف عديدة في العالم لوقف إطلاق النار وإقرار هدن إنسانية ممتدة وإدخال المساعدات لقطاع غزة.

وأكد أن "إسرائيل بعد أن توقف عملياتها العسكرية خلال الهدنة المستمرة لأربعة أيام، والتي من المتوقع أن يتم تمديدها لعدة أيام أخرى، سيكون من الصعب على إسرائيل أن تستأنف عملياتها بكل الزخم والقوة التي سبقت الهدنة.

وأضاف أن وقف إطلاق النار ولو لمدة محدودة سيشجع العالم للمطالبة بوقف إطلاق نار شامل وكامل وحل كل المسائل المتعلقة بقطاع غزة بالطرق السياسية وليست العسكرية.

ودخلت اتفاقية الهدنة الإنسانية المؤقتة التي تم التوصل إليها بين حركة "حماس" وحكومة الكيان الإسرائيلي، فجر الأربعاء الماضي، حيز التنفيذ في تمام السابعة من صباح أمس الجمعة، وتستمر لمدة 4 أيام.

وينص الاتفاق على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال، مقابل كل أسير إسرائيلي. كما سيتم يوميا إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية، و4 شاحنات من الوقود وأسطوانات الغاز لكافة مناطق قطاع غزة.

وأفرجت إسرائيل، أمس الجمعة، عن 39 أسيراً فلسطينياً بينهم 24 أسيرة، مقابل إفراج حركة حماس عن 13 امرأة وطفلًا إسرائيليين بموجب اتفاق تبادل أسرى بين الجانبين بوساطة قطرية مصرية أمريكية، كما أفرجت حماس عن 10 تايلانديين وفلبيني واحد خارج إطار الاتفاق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة