البث المباشر

البحرين تعلن مغادرة السفير الصهيوني ووقف العلاقات الإقتصادية مع الإحتلال

الخميس 2 نوفمبر 2023 - 18:07 بتوقيت طهران
البحرين تعلن مغادرة السفير الصهيوني ووقف العلاقات الإقتصادية مع الإحتلال

أعلن مجلس النواب البحريني، الخميس، أن السفير الصهيوني غادر المملكة، مقابل عودة سفيرها من الكيان الصهيوني، إضافةً إلى وقف العلاقات الإقتصادية معه. وتصبح البحرين بالتالي، أولى الدول التي أقامت علاقات مع كيان الإحتلال في إطار ما يسمى بـ"اتفاقيات أبراهام"، والتي تتخذ قراراً من هذا النوع.

وأعلن المجلس أن "استمرار الحرب والعمليات العسكرية، والتصعيد الإسرائيلي المتواصل في ظل عدم احترام القانون الإنساني الدولي، يدفعان المجلس إلى المطالبة بالمزيد من القرارات والإجراءات التي تحفظ حياة وأرواح الأبرياء والمدنيين في غزة وكافة المناطق الفلسطينية".

وكانت البحرين أبرمت "اتفاق سلام" وعلاقات دبلوماسية مع كيان الإحتلال الإسرائيلي، في سبتمبر 2020، وعينت أول سفير لها في "تل أبيب"، في أغسطس 2021، وهو خالد يوسف الجلاهمة، فيما عين كيان الاحتلال الإسرائيلي سفيره بالمنامة، في ديسمبر 2021، وهو آيتان نائي.

وتميزت العلاقات البحرينية – الصهيونية بنمو سريع من خلال سلسلة من الاتفاقيات في المجالات المختلفة وخصوصاً في المجالات الإقتصادية.

تطبيع العلاقات، وإقامة علاقات دبلوماسية، جاء في إطار عملية تطبيع أوسع، عرفت باسم "اتفاقيات أبراهام"، وضمت الإمارات والمغرب إلى جانب البحرين.

يذكر أن البحرين شهدت مظاهرات شعبية واسعة وعديدة رفضاً لتطبيع العلاقات بين حكومة البحرين وكيان الإحتلال الإسرائيلي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة