البث المباشر

مكملات غذائية لا تتناولها دون وصفة طبية.. ما هي؟

السبت 28 أكتوبر 2023 - 19:02 بتوقيت طهران
مكملات غذائية لا تتناولها دون وصفة طبية.. ما هي؟

حذّرت طبيبة القلب دانيال بيلاردو من استخدام 4 مكملات غذائية من دون وصفة الطبيب لأنها تشكل خطراً على القلب، وتهدد صحة الإنسان بشكل عام.

وفي مقال، نُشِر في مجلة "Insider"، تحدّثت الطبيبة بيلاردو عن هذه المكملات وتأثيرها وهي:

 

1-مستخلص الشاي الأخضر

اشتهر مستخلص الشاي الأخضر بتأثيراته المحفّزة لصحة العقل، وبقدرته على إنقاص الوزن، لكنّ بيلاردو كشفت عن مخاطره الحقيقية، خصوصاً إن جرى تناوله مع أدوية أخرى.

ويمكن أن يُسبّب الكافيين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر ارتفاعاً في ضغط الدم، كما يمكن أن يؤدي إلى تسارع دقات القلب.

 

2-الكركم

يُعرف الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات، وبفوائده في الحفاظ على صحة القلب. ومع ذلك، تُشير بيلاردو إلى أن "تناول جرعة كبيرة من الكركم يُمكن أن تكون خطرة؛ فهي إلى جانب تسببها بتلف الكبد، يمكن أن تؤدّي إلى زيادة خطر نزيف الدم".

 

3-البرتقال المرّ 

يأتي من شجرة موطنها آسيا، وهو عنصر شائع في منتجات كمال الأجسام وإنقاص الوزن، لكنّه في المقابل يحمل مخاطر، إذ ارتبط هذا البرتقال المرّ بعدم انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى أنه يُمكن أن يُسبّب ارتفاع ضغط الدم ومعدّل ضربات القلب.

 

4-نبتة سانت جون

شجيرة مزهرة تعود في الأصل إلى القارة الأوروبية، تتميز بفاعليتها في معالجة الاكتئاب الخفيف والمتوسط، إلا أنّ بإمكانها التفاعل بشكل كبير مع العديد من الأدوية، وأن تؤدّي إلى مفاعيل جانبية ضارّة، من مثل تأثيرها في تثبيط فاعلية "الديجوكسين" الموصوف لبعض حالات عدم انتظام ضربات القلب، و"الإيفابرادين" الموصوف لفشل القلب المزمن.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة