البث المباشر

الافتراضات الأربع التي حطّمتها عملية "طوفان الأقصى"

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 - 08:54 بتوقيت طهران
الافتراضات الأربع التي حطّمتها عملية "طوفان الأقصى"

سلّطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، الضوء على أربعة افتراضات تخص الصراع العربي الإسرائيلي، نجحت عملية "طوفان الأقصى" بتدميرها.

الافتراض الأول، هو "إمكانية احتواء حركة حماس في قطاع غزّة"، وإدارة الصراع معها من قبل "إسرائيل"، وذلك عبر استراتيجية اتبعها رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، والتي تهدف إلى تقسيم الفلسطينيين بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكانت "إسرائيل" تعتقد أنّ حماس، سوف تُركّز بشكلٍ كبير على حكم القطاع مع ضمان عدم مواجهة "إسرائيل"، الأمر الذي من شأنه أن يقوّض قدرات حماس العسكرية.

وقالت الباحثة الإسرائيلية، نوا شوستيرمان دفير إنّ مفهوم "إدارة الصراع" أصبح مُعطلاً بعد "طوفان الأقصى".

ووفق "نيويورك تايمز"، فإنّ الافتراض الثاني الذي دّمرته "طوفان الأقصى"، هو أنّ "إسرائيل" لا تُقهر وتُحافظ على تفوقها العسكري، لافتةً إلى أن ذلك تم رغم أن "إسرائيل تملك الجيش الأفضل والأكثر تطوراً في منطقة غرب آسيا، مع التزام أميركي بإبقائه أكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية".

ومع اعتبار "إسرائيل"، وفق الصحيفة، بأنّ لديها معلومات استخباراتية جيدة عن حماس، إلا أنّ الحركة ذات الموارد الأقل بكثير من واشنطن، "نفّذت هجوماً لم يكن من الممكن تصوّره على الإطلاق، وبالتالي حققت مفاجأةً استراتيجية كبرى"، ونجحت بهزيمة التكنولوجيا المنتشرة على طول قطاع غزّة "التي يفترض أنها لا تقهر".

وتضيف: "اعتماد إسرائيل بشكلٍ مفرط على التكنولوجيا، كان عاملاً أساسياً في هزيمتها، إذ نجحت حماس بإبقاء خططها سريّة، وهو بمثابة ضربة قوية لقدرات "إسرائيل" الاستخباراتية البشرية على الأرض في غزة".

كذلك، رأت الصحيفة أنّ الافتراض الثالث الذي دّمره "طوفان الأقصى" هو أنّ "العالم العربي مُتجاهل للقضية الفلسطينية"، إذ افترضت "إسرائيل" أنّ الدول العربية "تعترف بـها كحقيقة لا يُمكن إزالتها من المنطقة".

لكن هذا الإفتراض الإسرائيلي "باطل"، وفق الصحيفة، ولا سيما أنّ إيران شكلت مع حلفاءها حزب الله، وحماس، والجهاد الإسلامي "محور المقاومة"، الذي يدافع بشكلٍ أساسي عن القضية الفلسطينية وحضورها. 

وحماس بعمليتها، أرادت إعادة القضية الفلسطينية إلى الطاولة، "وقد فعلت ذلك بكلّ قوّة"، بعدما أدّت العملية والعدوان الذي تلاها إلى اندلاع مظاهراتٍ ضخمة مؤيدة للفلسطينيين في المدن العربية "لم نشهدها منذ عقدٍ من الزمن".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة