البث المباشر

عين على إيران.. مقبرة جنة الزهراء (س) في طهران

الإثنين 2 أكتوبر 2023 - 22:14 بتوقيت طهران
عين على إيران.. مقبرة جنة الزهراء (س) في طهران

مقبرة جنة الزهراء (ع) هي لدفن أموات أهالي طهران وبنفس الوقت تضم ضريح مؤسس الجمهورية الإسلامية الإمام الخميني (رض) وهي مركز ثقافي يضم آثار شهداء الثورة الإسلامية وشهداء الدفاع المقدس وشهداء المدافعين عن حرم السيدة زينب (ع).

ومن ثم تعتبر أول مكان وطأته أقدام مؤسس الثورة الإسلامية الامام الخميني (رض) لإلقاء خطابه قرب مقبرة شهداء الثورة. 

ويضم مركز شهداء جنة الزهراء (ع) الثقافي، التابع لمؤسسة شؤون الشهداء والمحاربين القدامى في طهران، متحف لاثار الشهداء وقاعة عرض الأفلام، والتي تم إنشاؤها في مارس 1994 بجوار مكان دفن الشهداء. ويقدم الخدمات الثقافية ونشر ثقافة الاستشهاد والشهادة.

وتتضاعف الزيارات في هذا المكان أيام الخميس والعطلات الرسمية. وتقام عشرات البرامج في جنة الزهراء (س) على مدار العام، مثل صلاة الندبة وصباح الجمعة بمتحف الشهداء، وكذلك إحياء ذكرى القادة الشهداء الكرام، وعرض أفلام وثائقية، معبرة عن ذكريات الثورة الاسلامية والدفاع المقدس وإحياء ذكرى الشهداء وحفظ كنوز أعمال الشهداء وكل ما يتعلق بامور الشهداء وحفظها وتصوير ذكريات عوائل الشهداء والمحاربين القدامى والمحاربين بجوار مقامات الشهداء، أفلام وثائقية للشهداء والوصايا وسير الشهداء، وتقديم المعارض والأفلام الوثائقية والوصايا.

 

مساحة جنة الزهراء (س)

تبلغ مساحة جنة الزهراء 424 هكتاراً مقسمة 164 قطعة أرض. وقد تم تخصيص حوالي 12 هكتارا من منطقة جنة الزهراء لدفن جثامين الشهداء ، وذلك في 14 قطعة أرض.

الجدير بالذكر أن 4 قطع مخصصة لدفن أموات آباء الشهداء، قطعتان للفنانين، 24 قطعة للشؤون الإدارية، مواقف سيارات، مساحات خضراء، ورش فنية ومساحات ثقافية.

و73 هكتاراً من المساحات الخضراء على شكل 4 كم من  المساحات الخضراء، 3 حدائق كبيرة وملاعب للأطفال ومساحات خضراء بجوار القطع، على شكل إطلالة خضراء ، تعطي نضارة خاصة وجمالًا للمقبرة الوحيدة في طهران التي تميز مساحتها عن غيرها من الأماكن المماثلة.

 

أول مكان لخطاب الامام الخميني (رض)

بعد وصول الامام الخميني (رض) من مكان تبعيده في فرنسا إلى إيران وتكريما لشهداء الثورة الإسلامية وعوائلهم، توجه رضوان الله عليه الى جنة الزهرا ء(س) وبعد تلاوة الفاتحة وإحياء ذكرى الشهداء في هذا المكان المقدس والروحي، ألقى خطابه التاريخي هناك.

ولهذا اعتبر هذا المكان أول قاعدة شعبية لقيادة الثورة بالخطاب التاريخي للإمام رحيل.

 

نافورة شارع السلام

تم بناء هذه النافورة خلال السنوات 2012 الى 2015 بمواد من الخرسانة والحجر والمواد المعدنية. وعملت هذه النافورة من اجل تحسين الهواء عند دخول مرقد الامام الخميني (رض). وتبلغ المساحة الإجمالية لهذا المبنى 3 هكتارات وقد تم استخدام العديد من النافورات فيه،  وتجدر الإشارة إلى أن هذه النافورة لا يوجد لها مشابه في إيران، ولها مشابه في الهند، وهو شلال تاج محل.

 

 

نصب شهداء الدفاع المقدس من الطيارين

يقع هذا النصب في مربع قطره 30 مترا في الساحة الرئيسية لجنة الزهراء(ع). يتكون الهيكل من نسخة طبق الأصل من طائرة مقاتلة من طراز F-5 ورمز للشهداء  الطيارين، ويهدف النصب إلى إحياء ذكرى الشهداء الطيّارين في فترة الدفاع المقدس. وتجدر الإشارة إلى أن هذا النموذج عمل جديد وليس له مثيل في إيران.

 

نصب شهداء جامعة آزاد الإسلامية

تم بناء هذا المبنى في عام 2016. تبلغ المساحة الإجمالية لهذا المبنى 50 مترا مربعا. الغرض من بناء هذا المبنى هو إنشاء نصب تذكاري في جنة الزهراء(ع) لـ 72 شهيدا من شهداء الثورة الإسلامية الإيرانية.

وبدأ بناء هذا المبنى في عام 1991 واكتمل في عام 1996. وتبلغ المساحة الإجمالية لهذا المبنى 2400 متر مربع. والمباني في هذا المبنى هي: صالة رئيسية، شرفة مدخل بالإضافة إلى شرفة جانبية، وكان الغرض من بناء هذا المبنى لاحياء ذكرى شهداء الجمهورية الإسلامية الخالدة. في هذا المبنى، تم استخدام مواد مثل الخرسانة المكشوفة والواجهة المكشوفة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المبنى مسجل في السجل الوطني لاثار الثورة الاسلامية.

 

 

النصب التذكاري لشهداء الحج عام 1987

تم تشييد هذا النصب التذكاري الخاص بشهداء الحج الدموي عام 1987م، في عام 1993 م. تبلغ المساحة الإجمالية لهذا النصب حوالي 2500 متر مربع، تصميم هذا النصب مشابه لإطار الكعبة.

وكان الغرض من بناء هذا النصب هو إحياء ذكرى شهداء الحج عام 1987.

 

 

نصب شهداء القوة البحرية

بدأ بناء هذا النصب التذكاري الخاص بشهداء سلاح البحرية في جمهورية إيران الإسلامية والنصب التذكاري لـ 30 ألف شهيد في  جنة الزهراء(ع) عام 1999 واكتمل في عام 2016. تبلغ المساحة الإجمالية لهذا النصب حوالي 250 مترًا مربعًا. في منتصف الساحة.

 

 

قطعة الشهداء المجهولين رقم ٤٤

بدأ بناء هذه القطعة، المتعلقة بالشهداء المجهولين، في عام 2005 واكتملت في عام 2007. تبلغ المساحة الإجمالية لهذا النصب حوالي 6000 متر مربع، تم استخدام شواهد القبور الخاصة ذات النقوش الزجاجية.

وهذه القطعة شيدت لاحياء ذكرى الشهداء المجهولين الـ 4000 في جنة الزهراء.

 

 

 

منارات مدخل جنة الزهراء

بدأ بناء هذا المبنى في عام 1968  واكتمل في عام 1971. وتبلغ المساحة الإجمالية لهذا المبنى حوالي 1200 متر مربع، والمباني في هذا المبنى هي مسجد الزهراء(ع)، وهذا المبنى مستوحى من العمارة الإسلامية وهو عبارة عن أشخاص يشيرون إلى جنة الزهراء(ع) .

وفي هذا المبنى ، تم استخدام الطوب والحجارة والهياكل الخرسانية والمعدنية وأعطت الفسيفساء الموجودة تأثيرًا خاصًا للمبنى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة