البث المباشر

العراق يستعيد نقاطاً حدودية من جماعات مسلحة ضالعة في شن اعتداءات ضد إيران

السبت 16 سبتمبر 2023 - 19:15 بتوقيت طهران
العراق يستعيد نقاطاً حدودية من جماعات مسلحة ضالعة في شن اعتداءات ضد إيران

قالت وزارة الداخلية العراقية إن قوات حرس الحدود تمكنت من استعادة نقاط حدودية مع إيران كانت تسيطر عليها جماعات خارجة عن القانون، وذلك بعد أشهر من إبرام اتفاق بين بغداد وطهران لأمن الحدود.

وذكرت وزارة الداخلية العراقية في بيان لها اليوم أن تلك القوات التابعة للحكومة في بغداد اشتبكت مع الجماعات المسيطرة على النقاط المستعادة، التي تقع ضمن محافظة أربيل التابعة لإقليم كردستان العراق.

وأضافت أن إجراءاتها تأتي في إطار جهود قوات حرس الحدود لبسط نفوذها على كامل الحدود العراقية مع دول الجوار.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تنفيذ الاتفاق الذي أبرمته الحكومة العراقية مع إيران، والذي ينص على نشر قوات عراقية على الحدود، وتفكيك معسكرات هذه الجماعات المسلحة ونقلهم إلى مواقع بعيدة عن الحدود الإيرانية، بالإضافة إلى نزع أسلحتهم.

وتؤكد إيران منذ وقت طويل أن إقليم كردستان العراق يقوم بإيواء جماعات مسلحة ضالعة في اعتداءات ضدها، الأمر الذي أجبر حرس الثورة الإسلامية بدوره على استهداف قواعد تلك الجماعات عدة مرات.

وأبرم العراق وإيران اتفاقاً لأمن الحدود في مارس/آذار الماضي، في خطوة قال مسؤولون عراقيون إنها تستهدف في المقام الأول تشديد أمن الحدود مع إقليم كردستان العراق إذ تؤكد طهران إن جماعات مسلحة تشكل تهديداً لأمنها.

والشهر الماضي، قالت وزارة الخارجية الإيرانية، إنه بموجب الاتفاق المبرم مع العراق، تلتزم بغداد بنزع سلاح هذه الجماعات المسلحة في إقليم كردستان العراق وإغلاق قواعدها ونقلها إلى مواقع أخرى قبل 19 سبتمبر/أيلول.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة