البث المباشر

ماذا تعرف عن خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط؟ وما الفارق بينهما؟

الخميس 14 سبتمبر 2023 - 14:40 بتوقيت طهران
ماذا تعرف عن خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط؟ وما الفارق بينهما؟

لا يخلوا أي خبر أو حديث عن قطاع البترول إلا ويذكر فيه كلمة خام برنت والكثير يتسائل ما هو خام برنت؟ ولماذا يعد هو عنصر أساسي في تسعير والحديث عن النفط الخام.

في السطور التالبية نحاول الإجابة عن هذا الأمر :

ما هو خام برنت؟
خام برنت هو الإسم الذي يطلق علي نوع النفط الخام القادم من تسعة عشر حقلاً نفطياً في منطقة بحر الشمال.
يشكل هذا المزيج نصف سوق النفط العالمي. يتم استخدامه كواحد من ثلاثة معايير رئيسية لتسعير النفط الخام دولياً، والاثنان الآخران هما غرب تكساس الوسيط (WTI) من أمريكا الشمالية وخام دبي من الخليج (الفارسي).  

تاريخ مزيج خام برنت
في البداية، تم اكتشاف النفط في بحر الشمال في عام 1859. ولكن لم يبدأ الاستثمار التجاري للحقول حتى منتصف الستينيات، وأصبح أكثر كثافة في العقد التالي. ومن المفارقات أن هذا حدث قبل أزمة نفط OPEC المشؤومة.

أثبت مزيج النفط الجديد أنه عالي الجودة. في ظل ظروف أزمة النفط المذكورة أعلاه والاستقرار الإقليمي العام، كانت تكاليف الإنتاج مربحة.

ما هي استخدامات نفط خام برنت؟
يعتبر مزيج برنت خفيفاً وحلواً. في صناعة النفط، هذا يعني أنه ليس كثيفاً للغاية ومنخفض الكبريت.

تجعل هذه الصفات المزيج خياراً مثالياً لإنتاج وقود الديزل والبنزين. إنه مزيج نفطي مؤثر للغاية ويؤثر على أسعار النفط الدولية ويشكل ما يقرب من نصف النفط الخام المتداول في العالم، وهو أكثر من خام غرب تكساس الوسيط (WTI).

ما هو الفرق بين خام برنت وغرب تكساس الوسيط؟
يستخدم خام برنت كمعيار للعديد من المناطق في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط. مزيج WTI الأمريكي الصنع هو معيار سوق النفط الخفيف في الولايات المتحدة فقط. بينما تستخدم باقي الدول كلا المزيجين لتقييم نفطها الخام.

ومع ذلك، فإن خام غرب تكساس الوسيط أرخص بسبب الفروق الدقيقة في التكنولوجيا. أخيراً، يعتبر خام برنت أكثر ضعفاً من خام غرب تكساس الوسيط، والذي يتأثر بدرجة أقل بالشكوك الجيوسياسية.

مؤشر برنت
يستخدم المستثمرون مؤشر برنت لتداول السلع المتعلقة بالمزيج. يمثل متوسط سعر تداول 600 ألف برميل في سوق BFOE لمدة 25 يوماً. يتم حساب المؤشر باستخدام العناصر التالية:

المتوسط المرجح لصفقات البضائع في سوق BFOE للشهر الثاني مع إضافة أو طرح متوسط مستقيم غير مرجح للفرق بين صفقات البضائع في الشهرين الأول والثاني.

كما تؤثر تقارير أخبار برنت بشكل كبير على أسعار النفط الدولية نظراً لأنه أحد أهم مزيج النفط الخام في العالم. ومع ذلك، في الوقت نفسه، المزيج عرضة للأزمات السياسية ويبدو أنه يفقد هيمنته شيئاً فشيئاً، حيث تستنفد احتياطيات بحر الشمال ويزداد إنتاج النفط الخام الأمريكي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة