البث المباشر

وزير الدفاع: العقوبات المفروضة على الأسلحة ستنتهي في أكتوبر

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 - 19:40 بتوقيت طهران
وزير الدفاع: العقوبات المفروضة على الأسلحة ستنتهي في أكتوبر

أعلن وزير الدفاع الايراني عن استعداد هذه الوزارة لإقامة وتطوير علاقات دفاعية واستراتيجية مع كافة الدول المستقلة والمتحالفة، وخاصة الجيران الإقليميين والدول الإسلامية، وقال: أن جميع عمليات الحظر القاسية على الأسلحة للبلاد ستنتهي في أكتوبر المقبل.

وكتب العميد محمد رضا اشتياني وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة في مقال في صحيفة "الوفاق" ان الصناعة الدفاعية للجمهورية الاسلامية الايرانية بلغت مستوى من النضوج والازدهار بحيث باتت قادرة على أن تتحول الى نقطة اتصال وتواصل في العلاقات الدفاعية والتقنية والتكنولوجية مع الدول المستقلة والمجاورة.

وفيما يتعلق بأهمية الصناعة الدفاعية ومكانتها في السياسات الدفاعية السلمية لجمهورية إيران الإسلامية، يمكن الإشارة إلى بعض النقاط. فمن أهم واجبات ومهام وزارة الدفاع في الجمهورية الإسلامية الإيرانية "تكريس القدرة والأمن" من خلال تطوير قدرات وإمكانيات الصناعة الدفاعية، مع التركيز على تصميم وإنتاج متطلبات البلاد من الأسلحة، وبعبارة أخرى، فإن وزارة الدفاع في جمهورية إيران الإسلامية هي جهاز يخلق القدرة على الساحة الوطنية، ويحاول خلق "ميزة استراتيجية" للبلاد من خلال بناء القدرات والابتكارات العسكرية والدفاعية.


هناك نقطة أخرى مهمة يجب ذكرها حول صناعة الدفاع وهي الديناميكية والأصالة والاعتماد الداخلي وكذلك الاستقلال في صناعة الدفاع وتتيح هذه الميزة لصناعة الدفاع الحصول على أقل قدر من الضرر من العقوبات والضغوط الخارجية. كما أن الاعتماد على الذات وعدم الاعتماد على الخارج في صناعة الدفاع سيوفر فرصة جيدة للتعاون الدولي الثنائي والمتعدد الأطراف، وخاصة نقل التكنولوجيا مع الدول الشريكة والصديقة.

وبناء على ذلك تقوم وزارة الدفاع بتصميم وتصنيع كافة أنواع المعدات والأسلحة التي تحتاجها القوات المسلحة في المجالات الجوية والبحرية والبرية، وجميع أنواع الصواريخ الباليستية والكروز، والطائرات بدون طيار بجميع أنواعها، والسفن والغواصات والمعدات السيبرانية والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية والاستخبارات والذخيرة والأسلحة، فضلاً عن الاهتمام بالذكاء الاصطناعي وكذلك المجالات المعرفية والبيولوجية، بالاعتماد على المعرفة والتقنيات المحلية. إلى جانب المزايا والخصائص المذكورة أعلاه، لعبت قيادة وتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة السيد علي خامنئي دوراً مهماً في توجيه الصناعة الدفاعية واستخدامها بالتزامن للأمن القومي وكذلك الاستقرار والأمن الإقليميين والدوليين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة