البث المباشر

الكشف عن مرتبة إيران عالميا في الإنتاج العلمي

الأحد 20 أغسطس 2023 - 22:20 بتوقيت طهران
الكشف عن مرتبة إيران عالميا في الإنتاج العلمي

صرح نائب وزير الصحة لشؤون الأبحاث والتكنولوجيا بالجمهورية الإسلامية الإيرانية يونس بناهي بأن البلاد ارتقت من المرتبة 26 إلى المرتبة 15 خلال الأعوام العشرة الماضية في مجال إنتاج العلم في العالم.

وفي تصريح له على اعتاب اسبوع الحكومة وعلى هامش حفل إزاحة الستار عن البنك الحيوي لجامعة همدان للعلوم الطبية ، شدد بناهي على أن الاختراعات أو الأفكار يجب أن تؤدي إلى منتج أو خدمة أو تغير في السلوك لنمو المؤشر الثاني للمرجعية العلمية، اي ترجمة المعرفة في البلاد وقال: في مؤشر إنتاج التكنولوجيا ، كان ترتيب إيران في عام 2020 هو 67 في العالم ، وفي عام 2021 وصل إلى 60 والآن نحن في المرتبة 53 في العالم.

واشار الى أنه في الاعوام العشرة الماضية ، تقدمت إيران من المركز 26 إلى المركز 15 في العالم في إنتاج العلم ، واضاف: في مجال البحث التكنولوجي ، ارتقت البلاد من المرتبة 120 إلى المرتبة 53 في العالم.

وأعلن عن خطط لتحقيق مكانة أفضل في العالم وتلبية احتياجات القطاع الصحي من خلال البحث التطبيقي والتطوير التكنولوجي وقال: نحن نسعى في 800 مركز جامعي للأبحاث والتكنولوجيا ، للابحاث وإنتاج العلوم والتكنولوجيا لتحسين الوضع الصحي للمجتمع وتلبية  احتياجات هذا المجال.

وقال نائب وزير الصحة: الابحاث التكنولوجية والخلايا الجذعية ، والحد من مرض السرطان وعلاجه، وإنتاج الأدوية العشبية وتقليل الحاجة إلى استيراد الأدوية ، والعمل على تحقيق شبابية السكان، والحد من مشاكل الإدمان والانتحار والآفات الاجتماعية، تاتي في أولويات المشاريع العلمية والبحثية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة