البث المباشر

الخارجية الإيرانية تستدعي السفير الروسي احتجاجا على البيان الروسي الخليجي

الأربعاء 12 يوليو 2023 - 17:08 بتوقيت طهران
الخارجية الإيرانية تستدعي السفير الروسي احتجاجا على البيان الروسي الخليجي

استدعت وزارة الخارجية الايرانية صباح اليوم الأربعاء، سفير روسيا الاتحادية لدى طهران "الكسي ددوف" احتجاجا على ما ورد في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع السادس للحوار الإستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا بسبب بشان الجزر الايرانية الثلاث.

وابلغ مساعد وزير الخارجية ومدير قسم الخليج الفارسي في الخارجية الايرانية "علي رضا عنايتي" احتجاج ايران على ما تضمنه البيان، الى السفير الروسي ، مؤكدا ان الجزر الايرانية الثلاث بوموسى، وتنب الكبرى وتنب الصغرى، هي جزء ابدي من الأراضي الإيرانية، وطالب بتصحيح الموقف الروسي تجاه هذه القضية.

من جانبه اكد السفير الروسي في طهران على احترام وحدة الاراضي الايرانية واعدا بنقل الاحتجاج الايراني الى موسكو على الفور.

ويوم أمس، رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني المزاعم الأخيرة الواردة في البيان المشترك لمجلس التعاون الخليجي وروسيا وقال: إن الجزر الثلاث بو موسى وتنب الكبرى وتنب الصغرى تعود الى ايران إلى الأبد ومثل هذه التصريحات يتعارض مع العلاقات الودية بين إيران وجيرانها، قائلا: هذه الجزر تابعة لإيران وإصدار مثل هذه التصريحات يتعارض مع العلاقات الودية بين إيران وجيرانها.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية: أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تؤكد على استمرار سياسة حسن الجوار والاحترام المتبادل، تعتبر تحقيق تنمية المنطقة واستقرارها مسؤولية جماعية لدول المنطقة.

يذكر ان موسكو استضافت موسكو، يوم الاثنين، 10/تموز/يوليو الاجتماع السادس للحوار الإستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا بحضور وزير الخارجية العماني والأمين العام لمجلس التعاون.

وأصدر مجلس التعاون الخليجي وروسيا بعد هذا الاجتماع، بيانًا مشتركًا جدد فيه الادعاءات المتكررة بشأن الجزر الإيرانية الثلاث.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة