البث المباشر

عين على إيران.. قرية "بلدة" جنة صغيرة شمال البلاد

السبت 3 يونيو 2023 - 21:46 بتوقيت طهران
عين على إيران.. قرية "بلدة" جنة صغيرة شمال البلاد

تضم محافظة مازندران شمال إيران قرى مذهلة ، من بينها قرية "بلدة" التي تعد واحدة من أكثر القرى جاذبية ومكانا للاستجمام بسبب مناخها الخاص والمناطق السياحية الجميلة فيها.

وتعتبر قرية "بلدة" من الأماكن السياحية في محافظة مازندران، والتي تعتبر مكانًا جميلًا للسفر بطبيعتها الجميلة والبكر ، والمناظر الطبيعية الساحرة والطقس الرائع.

وتقع قرية "بلدة" على بعد 85 كيلومترًا جنوب مدينة "نور" ، وتربط طريق تشالوس وطريق هراز، كما تقع قرية "يوش" على بعد 10 كيلومترات غرب قرية "بلدة" ، وتقع مدينة آمل على بعد 98 كيلومترًا شمال شرقي هذه القرية.

ويمكن الذهاب إلى هذه القرية التي تبعد 300 كيلومتر عن العاصمة طهران عبر طريقي تشالوس وهراز.

 

السفر الى "بلدة" عبر طريق هراز

بعد قطع 45 كلم من طريق هراز الذي يربط مدينة آمل بطهران، توجد منطقة تسمى دوآب، تفصلها عن طريق هراز غربًا جسر هر دورود، وبعد قطع مسافة 55 كلم، ستصل إلى هذه القرية الجميلة.

السفر الى "بلدة" عبر طريق تشالوس

إذا كنت تنوي السفر الى "بلدة" عبر طريق تشالوس، فعندما تعبر جسر زنكولة الى جهة اليمين، سيأخذك هذا الطريق إلى قرية "بلدة".

الطقس في قرية "بلدة"

مناخ قرية "بلدة" جبلي ومناسب للاصطياف في فصل الصيف وبارد جدا في فصل الشتاء، لهذا يهاجر أهالي قرية "بلدة" إلى المشاتي في مواسم البرد. وفي الصيف يكون طقس هذه القرية معتدلاً، وتعد هذه القرية من أجمل وأفضل أماكن السفر نظرًا لطقسها المعتدل والرائع من الربيع وحتى نهاية الصيف.

 

الأماكن السياحية في قرية "بلدة"

قلعة بولاد

في العصور الماضية، كان لقرية "بلدة" ثلاث بوابات، أحدها بوابة بولاد، قلعة بولاد هي المبنى المتبقي لهذا المكان الذي يمكن مشاهدة المعالم السياحية فيه، والذي يُطلق عليه أيضًا اسم قلعة بلدة أو قلعة نو، يعود تاريخ قلعة بلدة إلى 700 عام ، وهي مرتبطة بسلالة باد وعسكر طبرستان في العصر السلجوقي، وتقع قلعة بولاد شمال غربي قرية "بلدة"، وتم تسجيلها في التراث الوطني الإيراني.

 

شلال سواسرة

يوجد شلال سواسرة على بعد 53 كلم من طريق هراز و 55 كلم من طريق تشالوس، ويبلغ ارتفاعه حوالي 100 متر ومن أعلى الشلال تظهر قرية "بلدة" بوضوح. شلال سواسرة يعني نسيم الصباح، ونظرًا لموقعه في المرتفعات ووجود منطقة جبلية مليئة بالغابات، يتمتع بمياه باردة جدًا.

 

نهر بطاهر كلا

يبلغ طول هذا النهر 20 كلم ويبدأ من المنحدرات الشرقية لجبل رستم جال على بعد 26 كم جنوب غرب القرية. المناظر الجميلة من حولها ساحرة للغاية، شكل هذا النهر العديد من الشلالات الصغيرة والكبيرة بسبب استخراج المياه من الينابيع المختلفة الموجودة في طريقه.

 

قصر خان بابا خان

قصر خان بابا هو أيضًا أحد الأماكن الأخرى التي يجب زيارتها، يقع هذا القصر في الجزء الشرقي من قرية "بلدة" وتابع لبابا خان بختياري نجل الحاج علي قلي خان (سردار أسعد) في عهد القاجار، وتم تسجيله في التراث الوطني الايراني عام 2016.


مزار السلطان أحمد

من بين الأماكن الأخرى المثيرة للاهتمام في محافظة مازندران ، يمكننا أن نذكر مزار السلطان أحمد على الحافة الشرقية لقرية "بلدة"، وهو مبني من الطوب والجص ومصنوع على شكل مخروط. ويوجد في هذا المزار نقش خشبي على الصندوق يعود تاريخه الى العام 1102 هجري قمري بأسم الشيخ أحمد نوري، وهو من العائلات المشهورة في تاريخ إيران المعاصر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة