البث المباشر

عين على إيران.. غابة "ارفع ده" غابة جميلة ومدهشة في شمال البلاد

الأربعاء 31 مايو 2023 - 21:30 بتوقيت طهران
عين على إيران.. غابة "ارفع ده" غابة جميلة ومدهشة في شمال البلاد

تعتبر غابة "ارفع ده" بمحافظة مازندران واحدة من مناطق الاصطياف والجذب السياحي بمنطقة سوادكوه بشمال إيران.

تقع غابة وقرية "ارفع ده" بقضاء "سوادكوه" بمحافظة مازندران وتبعد عن العاصمة طهران 170 كلم.

وتقع على الطريق الفرعي الذي يربط طهران بمازندران عبر طريق فيروزكوه، وبعد المرور في مدينة فيروزكوه وقرية ورسك الشهيرة، تصل إلى منطقة تسمى جابارخانة أو دم زينون (اسم قرى في المنطقة)، على الجانب الأيسر من الطريق، وبعد 20 مترا من مركز الهلال الأحمر في سورك آباد، هناك طريقان ترابيان، والطريق على اليمين يبلغ طوله سبعة كيلومترات وهو مناسب لجميع أنواع السيارات والحافلات الصغيرة للوصول الى قرية "ارفع ده".

تتميز الغابات البكر بمسارات صعبة وبسبب موقعها على ارتفاعات عالية ، فإنها دائمًا ما تكون مغطاة بالضباب وتخلق مناظر طبيعية رائعة، ومن بين هذه الأنواع من الغابات ، تبرز الوديان الجميلة جنبًا إلى جنب مع العديد من الجداول والشلالات والينابيع، غابة "ارفع ده" هي إحدى هذه الأمثلة التي تعد من الوجهات السياحية الطبيعية والمعالم السياحية في محافظة مازندران نظراً لموقعها في منطقة سوادكوه.

تجمع غابة "ارفع ده" عالمًا من الجمال والعجب على ارتفاعات عالية، سماء الغابة هي اللون الأزرق لرسومات الأطفال ، والسحب البيضاء فوق الرأس تأتي بأشكال مختلفة. وإن وجود الأشجار والشجيرات الفريدة مثل سف ، تل ، تلكا ، برباريس ، آلاش ، لازه ، جنبًا إلى جنب مع النباتات البرية الجذور مثل إزكل ، فليك ، زال زالك ، سولس وتي ده قد أضفى جمالاً خاصاً على سحر الغابات في هذه المنطقة.

إذا ذهبت إلى نبع "براف" ونظرت إلى أسفل النبع فسترى العديد من فروع المياه التي تمنح الحياة، إذا لم تشرب من هذا الماء، فإن الجهد الذي بذلته على طول الطريق سوف يضيع.

يبرز كهف "إسبهبد خورشيد" وقرية "كمربشت" وعدة قرى أخرى على سفح الجبل، وفي طريق العودة عندما تصل إلى قرية "ارفع ده" ، ربما يدعوك بعض السكان المحليين المضيافين لتناول الشاي، على ما يبدو بقيت خمس عائلات فقط في القرية في الشتاء والباقي يذهبون إلى المدينة.


وغابة "ارفع ده" هو مكان بديع في جميع فصول العام، الربيع في هذه المنطقة مليء بالانتعاش، الصيف مع الطقس البارد هو ملجأ من الحر، يلعب الخريف بألوان حالمة والشتاء له صمت وسكون، على الرغم من كل هذه الميزات ، فإن أفضل وقت للسفر إلى "ارفع ده" هو فصلي الربيع والخريف.

ومن الممكن البقاء في كل من قرية او جبل "ارفع ده"، عند مدخل القرية يوجد مزار ديني به غرفتان وتتسع من 25 إلى 30 شخصًا ، ويوجد في ساحة المزار نبع ماء يجري في جميع فصول السنة، ويوجد داخل القرية أيضًا حسينية أكبر من المزار الديني وتتسع لـ 60 إلى 70 شخصًا ، ويمكن استخدامها بالتنسيق مع مسؤولي القرية، هذان المكانان مزودان بالماء والكهرباء والمرافق الصحية، وإذا كنت تخطط لقضاء الليل في الغابة أو البقاء في قمة جبل "ارفع ده"، يمكنك التخييم في الغابة والبقاء في ملجأ في قمة الجبل التي يمكن رؤيتها من نهاية الغابة، وأرضية الملجأ مفروشة بالسجاد ويجب أن يكون لديك كيس نوم مناسب للبقاء.

وإذا كنت تخطط لقضاء الليل ، فمن الأفضل أن تسافر ضمن مجموعة لأول مرة، وبالنسبة لمخيم الغابة، أحضر المعدات اللازمة مثل خيمة مزدوجة وحقيبة نوم وما إلى ذلك، ولا تنس أشياء مهمة مثل حقيبة الإسعافات الأولية والملابس الإضافية والطعام الجاف ومياه الشرب، وحاول البقاء على مسار واضح أثناء الرحلات عبر الغابة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة