البث المباشر

'أس-350' الروسية تسقط مقاتلة اوكرانية بشكل آلي بالكامل

الأربعاء 24 مايو 2023 - 11:13 بتوقيت طهران

تمكّنت منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-350" (فيتياز) من إسقاط طائرة أوكرانية في منطقة العمليات العسكرية الخاصة بشكل تلقائي (آلي) تماماً، دون تدخل من المشغل.

ووفقاً لمصدر مطلع، تمّ اختبار هذا الوضع التشغيلي، في ظروف قتالية، لأول مرة في العالم.

وأفاد المصدر، بأن "منظومة الصواريخ المضادة للطائرات "فيتياز" تمكنت، للمرة الأولى في العالم، من اكتشاف وتتبع واستهداف تلقائي للأهداف الجوية الأوكرانية في منطقة العمليات العسكرية الخاصة. وتم إسقاط عدد من الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار الأوكرانية باستخدام صواريخ المنظومة".

وأضاف المصدر، أن طاقم العمل في المنظومة، يتحكم فقط في تشغيلها أثناء العمليات القتالية، مشيراً إلى أنه "تمّ تنفيذ الوضع التلقائي على أساس مبدأ عدم إلغاء الشخص قرارات عناصر الذكاء الاصطناعي للمنظومة، في إطار حالة القتال الجوي الناشئة، أي أن المشغل ببساطة لم يتدخل في عمل المنظومة، وبالتالي تأكيد خوارزمية التشغيل التي اختارها الجهاز".

وأوضح أن "فيتياز" عمل في وقت واحد في وضعي الرادار النشط والسلبي، مما يزيد من مناعة الضوضاء للمجمع، فضلاً عن قدرته على اكتشاف وتصنيف الأهداف.

يشار إلى أن منظومة  "أس-350" (فيتياز)، هي منظومة صاروخية متحركة متعددة القنوات مضادة للطائرات، وتم تطويرها بواسطة شركة "ألماز-أنتي" لقوات الدفاع الجوي الروسية، كما تمّ تصميمها لحماية المنشآت الحكومية والإدارية والصناعية والعسكرية وتجمعات القوات من الهجمات الجوية الحديثة والمتطورة.

وتتمتع منظومة "فيتياز" بقدرة على ضرب الأهداف الجوية الديناميكية، بما في ذلك الطائرات والطائرات بدون طيار والصواريخ المجنحة وغيرها، على مسافة تصل إلى 120-150 كيلومتراً وفقاً لمصادر مختلفة، وتستهدف الأهداف البالستية على مسافة تصل إلى 25 كيلومتراً.

وفي الوقت نفسه، يمكن للصواريخ "أس-350" التي تستهدف الأهداف، أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 2 كيلومتر في الثانية.

وكان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، قد قال أمس، إن كل الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز العنصر العسكري لنظام كييف، تؤدي إلى إطالة أمد الصراع العسكري، فيما اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا تحاول وقف الحرب التي تُشنّ عليها منذ سنوات عبر العملية الخاصة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة