البث المباشر

كرواتيا تؤكد حرصها على إقامة اتصالات فعّالة مع إيران

الأحد 14 مايو 2023 - 18:58 بتوقيت طهران
كرواتيا تؤكد حرصها على إقامة اتصالات فعّالة مع إيران

قال سفير جمهورية كرواتيا في إيران في إشارة إلى الجذور التاريخية لعلاقة كرواتيا بالإيرانيين، إن كرواتيا لها جذور تاريخية في العلاقة مع الإيرانيين، الذين استخدموا حتى الأسماء الإيرانية القديمة في تسمية الأشخاص المهمين.

وصرح دراغو ستامبوك اليوم في لقاء مع رئيس بلدية تبريز ورئيس المجلس الإسلامي لهذه المدينة: نحن مستعدون لأي تعاون معكم، وإذا كان هناك عرض مطروح، فأخبرونا بذلك. يمكن أن يكون الأواصر العاطفية والثقافية بيننا أساساً للتواصل الفعال في المستقبل.

وأعرب عن ارتياحه لوجوده في تبريز وأضاف: أنا سعيد لوجودي في تبريز بسبب الخلفية التاريخية لهذا المكان الجميل، وانطباعي الأول عن تبريز مرتبط بذكريات ماركو بولو الذي تحدث عن تبريز وجمالها في مذكراته. الموضوع الثاني الذي أثار اهتمامي بتبريز هو شمس التبريزي، الذي تعرفت على أشعاره.

وفي إشارة إلى الجذور التاريخية لعلاقة كرواتيا بالإيرانيين، أشار سفير جمهورية كرواتيا في إيران: لكرواتيا جذور تاريخية للعلاقة مع الإيرانيين، الذين استخدموا حتى الأسماء الإيرانية القديمة في تسمية الأشخاص المهمين.

وأضاف: آمل أنه بحلول نهاية هذا العام، سنعقد ندوة حول العلاقات الإيرانية الكرواتية بالتعاون مع جامعة طهران.

وصرح سفير جمهورية كرواتيا في إيران أنه في العام الماضي بلغت نسبة التجارة الاقتصادية بين إيران وكرواتيا 30٪، وقال: على الرغم من أننا عضو في حلف شمال الأطلسي، وشنغن، واليورو، والإتحاد الأوروبي، إلا أننا ما زلنا حريصين على تأسيس علاقات فعّالة مع إيران.

بدوره قال رئيس بلدية تبريز في هذا الاجتماع: وفقاً للخطة المرسومة، في السنوات الخمس المقبلة، ستتمتع تبريز بأنظف هواء بين المدن الكبرى في البلاد.

وقال يعقوب هوشيار: في هذا الصدد، وضعنا الاهتمام على المواصلات العامة على جدول الأعمال، ورممنا جزءًا كبيرًا من أسطول الحافلات، وأكملنا خط المترو الأول.

وفي إشارة إلى القواسم الثقافية المشتركة بين إيران وكرواتيا، قال هوشيار: بالنظر إلى القواسم المشتركة المتميزة بين إيران وكرواتيا في المجال الدولي، فإن تبريز مستعدة لمشاركة الأصول العلمية والإقتصادية مع المدن الكرواتية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة