البث المباشر

هل تقود المباحثات السودانية في جدة لإنهاء الصراع؟

الأحد 7 مايو 2023 - 10:54 بتوقيت طهران
هل تقود المباحثات السودانية في جدة لإنهاء الصراع؟

رحب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بوجود ممثلين من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة، للحوار حول الأوضاع في بلادهم".

وأعرب بن فرحان، عن أمله أن يقود هذا الحوار إلى إنهاء الصراع، وانطلاق العملية السياسية، وعودة الأمن والاستقرار إلى جمهورية السودان.

وأكد أن استضافة السعودية لهذه المحادثات، هي نتاج تكاتف دولي وبجهود حثيثة مع الولايات المتحدة الأمريكية وبالشراكة مع دول المجموعة الرباعية، والشركاء من الآلية الثلاثية.

وأصدرت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، في وقت سابق، بيانا مشتركا رحبتا فيه ببدء المحادثات الأولية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع في مدينة جدة.

وحثت السعودية كلا الطرفين على استشعار مسؤولياتهما تجاه الشعب السوداني، والانخراط الجاد في هذه المحادثات.

وطالبت الرياض الطرفين برسم خارطة طريق للمباحثات لوقف العمليات العسكرية والتأكيد على إنهاء الصراع، وتجنيب الشعب السوداني التعرض للمزيد من المعاناة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضرر.

ممثلو الجيش السوداني والدعم السريع في السعودية
وتوجه وفدا الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، إلى مدينة جدة غربي السعودية، لبدء المفاوضات بينهما.

ودخل الصراع الأخطر في السودان أسبوعه الرابع، دون أي بوادر لحل قريب.

ودفعت المعارك المتواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع، كثيرا من الدول إلى تكثيف جهودها لإجلاء رعاياها أو أفراد البعثات الدبلوماسية، برا وبحرا وجوا.

كما تسببت المعارك الدائرة منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، وفق تقارير لمنظمة الصحة العالمية، بمقتل المئات وإصابة آلاف آخرين، بينهم عمال إغاثة، ودفعت عشرات الآلاف إلى النزوح من مناطق الاشتباكات نحو ولايات أخرى، أو في اتجاه تشاد ومصر.

واتفق البرهان وحميدتي عدة مرات على وقف لإطلاق النار لم يتم التقيد به بشكل جيد، ومددا الهدنة الرسمية الأخيرة يوم الأربعاء لمدة أسبوع، حيث ألقى كل طرف باللوم على الطرف الآخر مرارا للانتهاكات المتكررة.

المعارك تشتد رغم الحوار المرتقب
وبرغم الهدنة التي تعهّد طرفا الصراع الالتزام بها، والتفاؤل بالحوار المرتقب، احتدمت المعارك على الأرض.

وهزت انفجارات وسط منطقة الخرطوم بحري، بينما تصاعدت أعمدة الدخان في سماء حي الوابورات. وقال الجيش، في بيان، إن “المتمردين هاجموا منطقة الخرطوم بحري العسكرية ومنطقة العاصمة العسكرية”، مؤكداً: أن قوات الجيش صدت للهجوم.

كما أكد الجيش السوداني إن قوات الدعم السريع “أجبرت مهندسين على تعطيل محطات التحكم بالكهرباء والمياه”، ما أدى إلى انقطاعهما عن مناطق واسعة في البلاد.

وقال إن قوات الدعم السريع، استمرت في خرق الهدنة المعلنة، وقامت بعدد من الانتهاكات، واتهمها بنهب وحرق مجمع عفراء التجاري، وكسرِ ونهب بنك الخرطوم بالفتيحاب.

وأضاف الجيش أن عناصر من الدعم السريع احتلت مقر الملحقية العسكرية، للسفارة السعودية بحي الرياض، وتمركزت به قوة على متن 17 عربة مسلحة.

استعادة خدمة الكهرباء بعدد من ولايات السودان
في المقابل، أكدت قوات الدعم السريع استعادة خدمة الكهرباء بعدد من ولايات ومدن شرق ووسط السودان، بمعاونة مهندسين وفنيين لإصلاح خطوط الإمداد، متهمةً طيران الجيش بتدمير تلك الخطوط ومن وصفتهم بـ”كتائب الظل والفلول”.

كذلك، أكدت قوات الدعم السريع أنها تواصل العمل مع فريق هندسي كبير لإصلاح الخلل في محطة مياه بحري “لاستعادة الخدمة لجميع المواطنين”.

وقالت أيضاً إنها تصدت لهجوم متكرر من الجيش في ساعات سريان الهدنة، ما “يؤكد تنازع اتخاذ القرار داخل قيادة الجيش”، وفق البيان.

وكانت قوات الدعم السريع قد أعلنت موافقتها على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة إضافية، وذلك استجابة لوساطة أميركية- سعودية.

المؤسسات الطبية قد تتحول إلى ساحات مواجهة
على الصعيد الإنساني، طالبت نقابة أطباء السودان أطراف النزاع بمنع الوجود المسلح في المرافق الطبية أو قربها. ورفضت -في بيان- أي وجود عسكري مسلح داخل المؤسسات الطبية المدنية.

وقالت النقابة إن الوجود العسكري داخل المؤسسات الطبية أو استخدامها منصات للقصف يحوّلها إلى ساحة معركة، مشيرةً إلى أنها تعالج المصابين من الطرفين المتنازعين، ولا تسمح لأي طرف بالتدخل في القرار المهني.

ومنذ 15 نيسان/أبريل الماضي، أسفر القتال بين الجيش، بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات “الدعم السريع”، بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، عن سقوط نحو 700 قتيل وآلاف الجرحى، بحسب مجموعة بيانات مواقع النزاع المسلّح وأحداثه (إيه سي أل إي دي).

ووصف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الأوضاع في السودان بـ “المقلقة للغاية”، ‏محذراً من أنّها تشهد تدخلات وإثارات خارجية.

استهداف موكب السفير التركي
من جانب آخر قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: إن تركيا ستنقل سفارتها من الخرطوم إلى بورتسودان بعد إطلاق نار استهدف سيارة السفير التركي في السودان.

وكانت سيارة في موكب السفير التركي لدى الخرطوم إسماعيل تشوبان أوغلو تعرضت لإطلاق نار، في السودان، الذي يشهد اشتباكات متواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ولفتت المصادر إلى أن الحادث لم يسفر عن قتلى أو إصابات، وأنه لم تعرف بعد هوية من قاموا بإطلاق النار.

المصدر: وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة