البث المباشر

مسجد سلطاني.. ثاني أبرز جامع بطهران

الجمعة 14 إبريل 2023 - 21:18 بتوقيت طهران
مسجد سلطاني.. ثاني أبرز جامع بطهران

يعتبر مسجد سلطاني أو مسجد الشاه أو مسجد الإمام من آثار التاريخية التي تعود للعهد القاجاري ويتألق في منطقة بازار بالعاصمة طهران.

يعود المسجد من أجمل المساجد التاريخية في طهران الى 180 عاما حيث أمر بتشييده الحاكم القاجاري فتحعلي شاه عام 1212 ه.ق، فلذلك سمي بمسجد سلطاني. يحل المسجد ثاني أكبر جامع في العاصمة بعد جامع بازار أو جامع عتيق.
 

تؤشر مكتوبات القاشي والنقوشات المتبقية على الإيوان الجنوبي للمسجد لزمن تشييد المسجد وهو عام 1212 أو 1224 ه.ق، وفي عام 1307 ه.ق أمر ناصر الدين شاه بصيانة باب المسجد الأصلي ثم تشييد منارتين للمسجد.

مواصفات المبنى

المسجد ذو أربع إيوانات وتقع قاعاته وأروقته في الجهة الجنوبية. بنيت هندسة بعض أجزاء المسجد على طراز مسجد وكيل في شيراز، فاهتم بتصميم وتشييده معمارون شيرازيون كما هي حال بقية الآثار التاريخية في العهد القاجاري.
 

مبنى المسجد بناء مربع ذو تناظر مركزي وصحن مركزي ، بلفة خفيفة بالنسبة الى مباني المدينة ليستقر باتجاه القبلة. بنيت 4 إيوانات في الوسط ، والقبة في الجهة الجنوبية، و3 قاعات أصلية في زاوية المسجد ، ثم حوض مربع الشكل في وسط صحن المسجد.

المساجد المماثلة
يعد مسجد سلطاني في طهران، ومسجد سلطاني في بروجرد ومسجد سلطاني في قزوين من آثار عهد فتحعلي شاه القاجار ، إلا أن مسجد سلطاني في بروجرد أكبر من أخويه وأقدم.

بعيدا عن الساحة التاريخية شهد المسجد التاريخي عدة أحداث سياسية خلال نحو أقل من قرنين ماضيين.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة