البث المباشر

مسؤول : بنسبة 20% ازداد حجم التبادل التجاري بين ايران وكازاخستان

الخميس 6 إبريل 2023 - 09:07 بتوقيت طهران
مسؤول : بنسبة 20% ازداد حجم التبادل التجاري بين ايران وكازاخستان

اعلن القنصل العام الايراني في مدينة الماتي الكازاخستانية "محسن فغاني"، ان حجم التبادل التجاري بين البلدين سجل زيادة بواقع 20 في المائة ليبلغ 528 مليون دولار سنويا.

جاء ذلك في تصريح للقنصل العام الايراني عند لقائه المدير العام الجديد لغرفة المآتي التجارية "افوز تايمبتوف"؛ لافتا الى تاثير الزيارات المتبادلة الايجابي بين رئيسي البلدين في النهوض بمستوى التعامل الثنائي.

واضاف : يجب علينا بذل الجهود من اجل تحقيق نقلة في مجال التبادل التجاري بين ايران وكازاخستان، وصولا الى مستوى الـ 3 مليار دولار الذي اتفق عليه رئيسا البلدين.

كما نوه بانعقاد اجتماعين للجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين البلدين في غضون اقل من عام واحد باستضافة طهران واستانا.

 وبحسب هذا الدبلوماسي الايراني، سجل حجم التبادل التجاري بين ايران ومدينة الماتي الكازاخستانية فقط، ضعفين زيادة وقد بلغ في الوقت الحاضر 155 مليون دولار.

ونوه فغاني الى تنظيم معرض للسلع الايرانية في الماتي بمشاركة 68 شركة تجارية التي مثلت الجمهورية الاسلامية بمختلف المجالات التجارية والصناعية الى جانب معرض كازاخستان الاختصاصي، وفي المقابل استضافة شركات كازاخستانية لدى المعارض العديدة داخل ايران، وبما يسهم في مزيد من التعرف على طاقات الجانبين.

ودعا القنصل العام الايراني، رئيس غرفة التجارة في الماتي الى زيارة ايران على راس وفد تجاري للمشاركة في معرض اكسبو 2023 المزمع خلال الشهر المقبل والخاص بالمجالات الزراعية والغذائية والثروة الحيوانية وصناعة الجلود والالبسة والسياحة والتعدين.

الى ذلك، اكد "تايمبتوف" على ان ايران وكازاخستان بلدان ستراتيجيان يكملان بعضهما الاخر وبإمكان بلاده ان تصل عبر الطريق السككي، مرورا بجمهوريتي تركمانستان وايران، الى منطقة الخليج الفارسي.

بدوره، اكد المدير العام الجديد لغرفة التجارة بمدينة الماتي على ارادة بلاده في بلوغ حجم الثلاثة مليارات دولار عبر التبادل التجاري مع ايران سنويا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة