البث المباشر

عبد اللهيان: دعمنا وسنبقى ندعم وحدة أراضي جمهورية أذربيجان

الثلاثاء 24 يناير 2023 - 21:59 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: دعمنا وسنبقى ندعم وحدة أراضي جمهورية أذربيجان

أكد وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، يوم الثلاثاء، أن إيران دعمت وستبقى تدعم وحدة أراضي جمهورية أذربيجان، معرباً عن أمله بتنمية العلاقات التجارية بين إيران وجمهورية أذربيجان من خلال تدوين برنامج ملموس وتوفر الإرادة الجادة.

ولدى لقائه مساء الثلاثاء مع نظيره الأذربيجاني جيحون بايراموف على هامش اجتماع وزراء خارجية منظمة إيكو للتعاون الاقتصادي الذي تستضيفه طاشقند، أشار حسين أمير عبد اللهيان الى مكانة جمهورية أذربيجان وأولويتها في مجال دول الجوار في السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقال: إن تطورات جنوب القوقاز، وتحرير الأراضي المحتلة لجمهورية أذربيجان واتفاقية وقف إطلاق النار المرتبطة بها، فتحت نافذة وفرصاً جديدة للإستقرار والتقارب في المنطقة.

ولفت الى أن الحفاظ على وحدة أراضي دول المنطقة أمر مهم بالنسبة لإيران، وإن إيران دعمت وستبقى تدعم وحدة أراضي جمهورية أذربيجان.

وأكد أن هناك العديد من الطاقات والفرص المتاحة لتطوير العلاقات بين البلدين، وخاصة في المجالات الإقتصادية والتجارية، معرباً عن أمله بتنمية العلاقات التجارية بين إيران وجمهورية أذربيجان من خلال تدين خطة ملموسة وتوفر الإرادة الجادة.

ونوه عبد اللهيان الى أن السلام والإستقرار في القوقاز، يوفر فرصاً أفضل لتعزيز ممر الشمال - الجنوب وتنمية التجارة في المنطقة، وقال: نحن نرغب ومستعدون لاستخدام طاقاتنا التقنية والهندسية للمشاركة في مشاريع جمهورية أذربيجان بما فيها في المناطق المحررة.

من جانبه، قال وزير خارجية جمهورية أذربيجان خلال اللقاء: إن العلاقات الودية بين البلدين تحظى بأهمية كبرى، وفي هذا الإطار فإن تبادل اللقاءات كان ومازال مؤثراً، داعياً الى تسريع هذه اللقاءات في السنة الميلادية الجديدة.

وأضاف: إن النقل والشحن الثلاثي بين إيران وروسيا وجمهورية أذربيجان يشكل إطاراً جيّداً لتنمية التعاون الإقليمي. كما أن المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين تساعد بشكل مؤثر في تطوير العلاقات أكثر فأكثر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة