البث المباشر

قاسم سليماني وأميركا وأكثر الحروب تكلفة في تاريخ العالم

السبت 7 يناير 2023 - 17:54 بتوقيت طهران
قاسم سليماني وأميركا وأكثر الحروب تكلفة في تاريخ العالم

كانت توقعات أميركا أن تكلفة مهاجمة غرب آسيا ستكون 10 مليارات دولار سنوياً، لكن محور المقاومة تسبب في وصول تكلفة أميركا إلى رقم فلكي قدره 7000 مليار دولار (سبعة تريليونات دولار) ، والتي أصبحت أغلى حرب في تاريخ العالم.

أصيبت السيارة التي كانت تقل الشهيد قاسم سليماني قائد قوة القدس بالحرس الثوري بصاروخين من طراز هيلفاير اطلقته طائرة مسيرة من طراز MQ-9 تابعة للجيش الأميركي في الساعة 1:20 من فجر يوم الجمعة 13 يناير/كانون الثاني 2020 عند مغادرته مطار بغداد برفقة الشهيد ابو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وتمت عملية الاغتيال الجبانة بأمر مباشر من الرئيس الاميركي آنذاك ترامب.

ما سبب غضب أمريكا من القائد سليماني؟
افشلت قوة القدس بقيادة الشهيد سليماني مع حلفائه الإقليميين حتى الآن مرحلتين من مؤامرة القرن الحادي والعشرين الكبرى لهدم هيكلية غرب آسيا:

1: عام 2000 كان ذروة الإمبراطورية الأميركية، العصر الذي أطلق عليه المنظر الأميركي فوكوياما "نهاية التاريخ" عام 1992، وفقًا لهذه النظرية ، هناك عالم ونظام جديد ستتحرك نحوه جميع دول العالم.

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991، أصبحت أميركا القوة العظمى الوحيدة في العالم، لم يكن لدى أي دولة في تاريخ إمبراطوريات العالم مثل هذا التفوق العسكري. في ذروة إمبراطوريتها في القرن التاسع عشر، كان لدى بريطانيا العظمى قوة بحرية تساوي ثاني أقوى دولة، لكن القوة البحرية الأميركية كانت تعادل أفضل 17 قوة بحرية في العالم، كانت الميزانية العسكرية الاميركية نصف إجمالي الميزانية العسكرية العالمية.

قسمت أميركا، أوروبا الشرقية، وطاعت روسيا والصين أوامرها، وقادت الفلسطينيين بقيادة عرفات إلى هاوية السلام مع رابين، ووضعت نير عبودية "إسرائيل" على رقبة الملك حسين ملك الأردن، خلال حرب الكويت شكلت أكبر تحالف عسكري بعد الحرب العالمية الثانية وتوجهت الى الخليج الفارسي.

أميركا على هذا الأساس عام 2001 وباعتمادها على أفضل المقاتلين في التاريخ! (حسب تعبير أوباما) هاجمت البلدان الإسلامية، كشف الجنرال "كلارك" ، القائد السابق ليوكوم (القوات الأميركية في أوروبا)، أن الولايات المتحدة تخطط للإطاحة بسبع دول بعد احتلال أفغانستان، هذه العملية بدأت بالعراق ثم الصومال وليبيا والسودان ولبنان وسوريا وأخيراً ايران!

كان الهدف النهائي للحملة الأكبر في القرن الحادي والعشرين في العالم هو "إعادة رسم الحدود الإقليمية لما يقرب من 20 دولة بين حدود الصين والبحر المتوسط"، وفي الترتيب التالي ، "تشكيل إسرائيل الكبرى من نهر النيل في مصر الى الخليج الفارسي لإيران "! مثل ما جلبه الجيشان الفرنسي والبريطاني بعد الحرب العالمية الأولى عام 1916 على الأراضي العثمانية من حدود كرمانشاه إلى البحر المتوسط ​​لتشكيل الكيان الإسرائيلي.

وانتهى احتلال الجيش الأميركي الوحشي للعراق بمقتل أكثر من مليون عراقي، قُتل 300 ألف من الأبرياء في حرب أفغانستان، لكن في هذه اللعبة الكبيرة، لم تؤخذ نقطة واحدة بعين الاعتبار: قوة القدس التابعة للحرس الثوري بقيادة الفريق قاسم سليماني.

دعمت قوة القدس بقيادة الفريق سليماني حركة المقاومة العراقية مثل كتائب حزب الله ومنظمة بدر، وكانت النتيجة مثيرة للغاية: غرب آسيا أصبح مستنقع آلة الحرب الأميركية، تفرض الولايات المتحدة رقابة على الإحصائيات الدقيقة والحقيقية للضحايا، ولكن وفقًا لتقديرات معهد واتسون التابع لجامعة براون (Watson Institute)، قتل أكثر من 15000 جندي أميركي في شكل جيش ومقاولين في معارك ما بعد 11 سبتمبر، أضف إلى هذا العدد 177 حالة انتحار عسكري أميركي نتيجة تداعيات هذه المعارك، ما مجموعه 32000 جندي أميركي أصيبوا بجروح او اعاقة  في حروب ما بعد 11 سبتمبر.

كانت التوقعات الاميركية أن تكلفة مهاجمة غرب آسيا ستكون 10 مليارات دولار سنويًا، لكن محور المقاومة جعل تكلفة أميركا تصل إلى رقم فلكي قدره 7000 مليار دولار (سبعة تريليونات دولار)، والتي أصبحت أغلى حرب في تاريخ العالم، هذا الرقم يعادل ميزانية إيران لمدة 70 عامًا. بينما كانت التكلفة الإجمالية للحرب العالمية الثانية 4 تريليون دولار! أدى هذا المستنقع إلى الأزمة الاقتصادية الكبرى في عام 2008 ونهاية حقبة الهيمنة للإمبراطورية الأميركية.

كتب غالبريث ، الدبلوماسي الأميركي البارز في حربي الخليج الفارسي الأولى والثانية، في مذكراته: "الحرب التي شنت لإضعاف الجمهورية الإسلامية أوصلت طهران إلى أفضل موقع استراتيجي لها في القرون الأربعة الماضية".

2: أدت المرحلة الأولى من مشروع انهيار هيكلية غرب آسيا إلى فشل الهجوم الكلاسيكي للجيش الأميركي. المرحلة الثانية كانت المعركة بالوكالة، فر الجيش الأميركي من العراق عام 2011. تزامن هذا العام مع بدء الحرب في سوريا، الحرب التي سرعان ما شملت غرب آسيا بأكملها. ادت هذه الحرب الى تشكيل حكومة تسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) في قلب غرب آسيا، والتي كانت وحدها أكبر من حجم واحدة من البلدان العربية مثل العراق وسوريا والأردن واليمن وعمان والإمارات ولبنان وفلسطين المحتلة.

تعرضت بغداد ودمشق للسقوط واحتمال قيام خلافة تمتد من حدود إيران إلى البحر المتوسط. بالتوازي مع هذه الخلافة، دخل جيش من التكفيريين من جميع أنحاء العالم ساحة معركة غرب آسيا من الحدود الشمالية والجنوبية لسوريا.

أدى هجوم التكفيريين إلى أكبر أزمة نزوح في العالم في القرن الحادي والعشرين. وبناء على ذلك دخل محور المقاومة في ساحة القتال، أخيرًا في خريف 2017، تقدمت قوات المقاومة من العراق وسوريا باتجاه البوكمال، آخر معاقل داعش، وقضت على هذه الحكومة المزيفة.

تكفي أهمية تحرير البوكمال أنه إذا تم الاستيلاء عليها من قبل الجيش الأميركي، مثل منطقة التنف، فسيتم إغلاق ممر طهران البري والجوي إلى البحر المتوسط ​​ولن يكون المرور ممكنًا إلا عبر تركيا أو السعودية أو الأردن. وإذا أغلقت هذه الدول الثلاث أيضًا الممر الجوي على إيران، فسيكون الأمر كما لو كان جدارًا ممتدًا من البحر الأسود إلى خليج عدن أمام إيران، مثلما فعلته أوروبا ضد روسيا اليوم، وأغلقت تركيا الممر الجوي للطائرات الروسية المتجهة إلى سوريا في مايو 2022 امتثالًا لحلف شمال الأطلسي.

لكن عملية البوكمال بقيادة الفريق سليماني أفشلت المؤامرة على إيران، سعى الجيش الأميركي لاحتلال البوكمال في منافسة مع إيران. في عام 2016 ، ذكرت قناة الميادين في تقرير لها عام 2017 أن الجنرال سليماني تولى القيادة بنفسه لأن الجيش الأميركي دخل في حملة عسكرية ضد محور المقاومة. فشلت المرحلة الثانية من مشروع تدمير الوحدات السياسية في المنطقة وتغيير الحدود من قبل الفريق سليماني وحلفائه، نائب قائد قوة القدس يعتقد أن خطة اغتيال اللواء سليماني أعطيت أولوية قصوى بعد عملية البوكمال.

لماذا تجرأت أميركا على اغتيال القائد سليماني؟
لم يكن الشهيد سليماني مخفيًا عن مراقبة اجهزة المخابرات الإقليمية والدولية في غرب آسيا. ومعلوم أنه وقت اغتيال الشهيد عماد مغنية كان القائد الشهيد حاضرا أيضا في نفس المكان لكن لم يصدر أمر بالاغتيال. فيما يلي نقطتان:

أولاً؛ لم يعتقد أحد أن الفريق سليماني سيُغتال بين عشية وضحاها من قبل أميركا، لأن القائد سليماني وصل إلى بغداد كممثل رسمي لإيران لعقد اجتماع دبلوماسي مع رئيس الوزراء العراقي وكان حامل رد إيران على الرسالة السعودية.

قال "عادل عبد المهدي" ، رئيس وزراء العراق في ذلك الوقت، في الفيلم الوثائقي "الرحلة الأخيرة": "لقد قمت بتسليم رسالة [السعودية] إلى الفريق سليماني، وقال [الحاج قاسم] أيضًا أننا سنرد على هذه الرسالة ". بعد ذلك رأيت الشهيد سليماني وأخبرته أنك لم ترد علي. قال الشهيد سليماني إنه سيأتي برد إيران في الزيارة القادمة. وكانت الزيارة التالية هي آخر زيارة له واستشهد الحاج قاسم سليماني في بغداد.

ثانيا؛ يعود سبب تجرؤ أميركا على تنفيذ عملية الاغتيال في 2020 إلى أعمال الشغب المعروفة باسم احتجاجات تشرين الاول/ اكتوبر في العراق ولبنان وتشرين الثاني /نوفمبر 2019 في إيران. اعتقدت وكالة المخابرات المركزية الاميركية والبنتاغون أن اغتيال القائد سليماني سيؤدي حتى إلى إقامة احتفالات في شوارع طهران وبغداد، وقد تصبح هذه القضية عقبة أمام أي تحرك محتمل لمحور المقاومة ضد الجيش الأميركي في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك ، أعلن إليوت أبرامز ، المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران، أن احتياطي إيران من النقد الأجنبي بلغ 4 مليارات دولار في عام 2019! إذا كان هذا الأمر صحيحًا، فقد أدى بالادارة الأميركية إلى استنتاج مفاده أن إيران لا يمكنها إعلان الحرب على الجيش الأميركي في المنطقة بعد لحظة الاغتيال.

كان إفراغ احتياطيات النقد الأجنبي واحتجاجات 2019 في دول محور المقاومة عاملين رئيسيين أعطيا أميركا الجرأة للقيام بعمليات الاغتيال.

كان اغتيال القائد سليماني حدثًا غير مسبوق في تاريخ العلاقات الدولية في العالم، كما أعلن المقرر الخاص للأمم المتحدة أن اغتيال الفريق سليماني جريمة قتل تعسفية.  كان هذا التصرف غريبًا وغير عادي لدرجة أن "بنيامين فيرنز" ، أحد المدعين الرئيسيين لمحكمة جرائم الحرب العالمية الثانية (المعروفة باسم محكمة نورمبرغ)، اعتبر اغتيال القائد سليماني عارًا على أميركا.كتب "فرانز": "أمر [اغتيال] الجنرال سليماني انتهك كل ما دعمته أميركا في نورمبرغ وجلب العار إلى بلدنا العظيم".

المصدر/وكالة فارس

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة