البث المباشر

كنعاني: استصدار قرار من مجلس الحكام هدفه تشديد الضغوط الغربية على إيران

الخميس 17 نوفمبر 2022 - 17:34 بتوقيت طهران
كنعاني: استصدار قرار من مجلس الحكام هدفه تشديد الضغوط الغربية على إيران

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "ناصر كنعاني"، أن اقتراح أمريكا والترويكا الأوروبية على مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإصدار قرار ضد إيران، يأتي في سياق محاولات هذه الدول بهدف استغلال الظروف الأخيرة وفرض مزيد من الضغوط على إيران.

وأضاف "كنعاني"، معلقاً اليوم الخميس على مسودة القرار الذي تقدمت به الدول الأربعة (أمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا) خلال الاجتماع الفصلي لمجلس محافظي الوكالة الذرية الدولية، أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدين هذا الإجراء وترفضه جملةً وتفصيلاً".

واستطرد: في ضوء المباحثات والتعامل الإيجابي القائم منذ أسابيع بين وفد المنظمة الإيرانية للطاقة النووية مع المدير العام للوكالة الطاقة الذرية الدولية، من أجل التوصل الى حل عملاني بشأن القضايا المعقدة والفنية المتعلقة باتفاق الضمانات، اذاً ليس هناك أي مبرر فني يقتضي طرح هذا القرار حول إيران.

وتابع، إن "هذا الإجراء من جانب أمريكا والترويكا الأوروبية، سيؤدي الى تقويض عملية التسوية الفنية للقضايا التي تثير اهتمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

ومضى كنعاني الى القول: إن طرح مسودة قرار واهي ومخرب، من قبل أمريكا وبريطانيا وفرنسا والمانيا، واستغلال موقع وطاقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يكشف من جديد عن النوايا الحقيقية لهذه الدول وسعيها لتمرير مؤامراتها وأجنداتها السياسية.

وصرح: نحن نتوقع من الدول المستقلة وغير المنحازة لدى مجلس محافظي الوكالة الدولية، التي يهمها حيادية واستقلال ومصداقية هذه المنظمة المختصة، بأن لا تتماشى مع هذا القرار وتتخذ موقفاً صريحاً منه.

وشدد المتحدث باسم الخارجية، على ايران إذ تؤكد التزامها بمبدأ تنفيذ التعهدات الدولية، تؤكد بأنها عازمة وماضية لصون حقوقها ومصالحها الوطنية ومواجهة الضغوط ومطامع أمريكا والغرب؛ مضيفاً أنه "لو تمت المصادقة على هذا القرار فإن رد طهران سيكون حاسماً ومؤثراً".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة