البث المباشر

عرض مخطوطة قرآنية نادرة في معرض الشارقة للكتاب

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 17:18 بتوقيت طهران
عرض مخطوطة قرآنية نادرة في معرض الشارقة للكتاب

شهدت أروقة معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022، عرض نسخة من القرآن مكتوبة بخط اليد، تعود للفترة ما بين القرنين الـ 15 و16، وتبدأ بصفحات مذهبة ومزخرفة ضمن إطار أزرق اللون، وهي مخطوطة للقرآن.

ويتجاوز المعرض، الذي ينطلق في مركز إكسبو الشارقة، مجال الترحال بزواره من فضاء الكتب ومنصات الناشرين، إلى مذاقات أطباق بلدان العالم، وموسيقاها، وعروضها الفنية والمسرحية، وحتى ملابسها وأزيائها، وفنونها وحرفها، حيث يستضيف 2,213 ناشراً من 95 دولة منهم 1298 دار نشر عربية و915 أجنبية، وينظم 123عرضاً فنياً، يقدمها 22 مشاركاً من 8 دول، منها 6 برامج جديدة تقام لأول مرة، إضافة إلى أكثر من 30 فعالية مخصصة لأبرز طهاة المنطقة والعالم.

واحتضن المعرض مخطوطات عربية وإسلامية نادرة يعود عمرها إلى مئات السنين، بعضها يعرض للمرة الأولى في غرب آسيا، وآخر يعود إلى القرن السابع الهجري.

وتتضمن مجموعة المخطوطات النادرة المعروضة بعض المقتطفات من القرآن الكريم التي نُسخت خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر للميلاد، وهي عبارة عن مزيج من صفحات منقوشة ومذهّبة وأخرى بسيطة، و”الدرّ المنضود في عجائب الوجود”، وهي مخطوطة في علم الكونيات، نُسِخت في القرن الثاني عشر الهجري، إلى جانب عدد من النصوص التوضيحية، وهي مجموعة من الرسوم المعمارية المتعلقة بمحتوى المخطوطة العلمية.

ويحتوي المعرض أيضاً على مخطوطة، تضمن شجرة عائلة النبي صلى الله عليه واله (مخطوطة في علم الأنساب)، فضلاً عن مجموعة من المخططات والرسومات للشجرة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة