البث المباشر

5 معلومات أساسية حول جوائز نوبل

الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 13:52 بتوقيت طهران
5 معلومات أساسية حول جوائز نوبل

بداية شهر أكتوبر/ تشرين الأول تعني موسم جائزة نوبل. ستة أيام، ست جوائز، وجوه جديدة من جميع أنحاء العالم تضاف إلى قائمة النخبة في العالم من العلماء والكتاب والاقتصاديين وقادة حقوق الإنسان.

وانطلق موسم نوبل هذا العام يوم أمس الاول الإثنين بجائزة الطب، تليها إعلانات يومية: الفيزياء يوم الثلاثاء، والكيمياء يوم الأربعاء، والأدب يوم الخميس.

وسيتم الإعلان عن جائزة نوبل للسلام لعام 2022 يوم الجمعة وجائزة الاقتصاد في 10 أكتوبر/ تشرين الأول.

فيما يلي خمس معلومات أساسية حول جوائز نوبل، بينها كيفية الحصول عليها:

من الذي أنشأ جوائز نوبل؟

وُلدت الجوائز بإرادة من ألفريد نوبل، وهو صناعي سويدي ثري ومخترع الديناميت. وسُلّمت الجوائز الأولى في عام 1901، بعد خمس سنوات من وفاة نوبل.

تبلغ قيمة كل جائزة 10 ملايين كرونة (ما يقرب من 900 ألف دولار) وتُسلَّم مع شهادة وميدالية ذهبية في 10 ديسمبر/ كانون الأول، تاريخ وفاة نوبل في 1896.

جائزة الاقتصاد، المعروفة رسمياً باسم جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل، لم يُنشِئها نوبل، بل أنشئت من قبل البنك المركزي السويدي في عام 1968.

وبين عامي 1901 و2021 مُنحت جوائز نوبل وجائزة العلوم الاقتصادية 609 مرات.

من يعرف من سيفوز ولماذا؟

تحظر قوانين نوبل على القضاة مناقشة مداولاتهم لمدة 50 عاماً. لذلك من المحتمل أن يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يعرف الجمهور على وجه اليقين كيف اختار الحكام الفائزين لعام 2022 ومن كان مدرجاً في قوائمهم القصيرة.

ويحاول الحكام جاهدين تجنّب إسقاط تلميحات حول الفائزين قبل الإعلانات، ولكن في بعض الأحيان تنتشر الأقاويل. يعرض وكلاء المراهنات في أوروبا أحياناً احتمالات عن جائزة السلام والفائزين بجائزة نوبل في الأدب.

من يمكنه ترشيح مرشح؟

آلاف الأشخاص حول العالم مؤهلون لتقديم ترشيحات لجوائز نوبل، منهم أساتذة جامعيون ومشرعون وحائزون سابقون على جائزة نوبل وأعضاء اللجنة أنفسهم.

على الرغم من أن الترشيحات تظلّ سرية لمدة 50 عاماً، فإن أولئك الذين يقدمونها يعلنون أحياناً عن اقتراحاتهم علناً، خاصة لجائزة نوبل للسلام.

نوبل بين السويد والنرويج

تُقدَّم جائزة نوبل للسلام في النرويج بينما تُسلَّم الجوائز الأخرى في السويد. هكذا أرادها ألفريد نوبل.

أسبابه الدقيقة غير واضحة، ولكن خلال حياته انضمت السويد والنرويج في اتحاد تم حلّه في عام 1905. كانت العلاقات في بعض الأحيان متوترة بين مؤسسة نوبل في استوكهولم، التي تدير أموال الجائزة، ولجنة جائزة السلام المستقلة بشدة في أوسلو.

كيف تفوز بجائزة نوبل؟

الصبر أولاً.

الترشيح الذاتي غير مسموح به. باستثناء جائزة نوبل للسلام، يكون الترشيح عن طريق الدعوة فقط، ويجب على المرشحين استيفاء المعايير التي حددتها المؤسسات المانحة.

غالباً ما يضطر العلماء إلى الانتظار لعقود حتى يحظوا بالاعتراف من قبل حكام نوبل، والذين يريدون التأكد من أن أي اختراق يصمد أمام اختبار الزمن.

هذا خروج عن إرادة نوبل، التي تنصّ على أن الجوائز يجب أن تمنح لـ"أولئك الذين، خلال العام السابق، كانوا سيوفرون أكبر فائدة للبشرية". لجنة جائزة السلام هي الوحيدة التي تكافئ بانتظام الإنجازات التي تحققت في العام السابق.

ووفقاً لرغبات نوبل، يجب أن تُمنح هذه الجائزة إلى "الشخص الذي كان يجب أن يقوم بأكثر أو أفضل عمل للأخوة بين الأمم، ولإلغاء أو تقليص الجيوش الدائمة ولإقامة مؤتمرات السلام والترويج لها".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم