البث المباشر

انطلاق المسابقة القرآنية الدولية لجائزة محمد السادس بدورتها الـ16 في المغرب

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 - 14:05 بتوقيت طهران
انطلاق المسابقة القرآنية الدولية لجائزة محمد السادس بدورتها الـ16 في المغرب

جرى أمس الثلاثاء برحاب قاعة المدرسة القرآنية التابعة لمسجد الحسن الثاني بمدينة الدار البيضاء المغربية، افتتاح الدورة الـ16 لمسابقة نيل جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره، التي تسهر على تنظيمها وزارة الأوقاف والشون الإسلامية.

ويشارك في هذه المسابقة مجموعة من الحفاظ والقراء والمجودين ينتمون إلى بلدان عربية وإسلامية وإفريقية، وكذا من أوروبا وآسيا بالإضافة إلى المشاركين المغاربة.

وأبرز وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق في كلمة خلال حفل الافتتاح، الذي حضره بشكل خاص السيد محمد يسف الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى ومجموعة من السفراء المعتمدين بالمغرب وممثلو السلطات المحلية، أن الأمر يتعلق بجائزة عالمية رفيعة استقطبت خلال هذه الدورة أكثر من أربعين بلداً وأزيد من 60 مشاركاً ومشاركةً.

من جهة أخرى، أبرز الوزير أهمية عودة الكتاتيب القرآنية لفتح أبوابها بعد الجائحة، وهي تستقبل في الوقت الراهن أزيد من 400 ألف تلميذ وتلميذة من أجل حفظ القرآن الكريم.

وفي هذا السياق، قال السيد أحمد التوفيق: "أرسلنا مذكرة كي يحرص المناديب على رجوع الكتاتيب لفتح أبوابها"، مؤكداً أنه حرصنا على تأهيل الكتاتيب كي تهتدي إلى أقوم السبل التربوية للتحفيظ.

في سياق متصل أشار الوزير الى إنشاء مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف التي يتواجد مقرها بالمحمدية، وهي من المبادرات والأعمال الرائدة التي يتم من خلالها حفظ القرآن الكريم والعناية به.

من جهته قال السيد توفيق العبقري رئيس لجنة تحكيم مسابقة الجائزة، إن اللقاء يتجدد مع الجائزة بأهلها في احتشاد مبارك كريم بعد انقطاع كانت أسبابه واضحة، وذلك من أجل أداء الرسالة الأثيرة الفخيمة المتمثلة في جمع أهل القرآن على صعيد كبير تكون فيه كلمة القرآن محل استنفار للعقول ومحل تبار.

وأضاف أن الجائزة لها تاريخ طويل وتراكم وخبرة رفيعة بديعة تتوزع إلى شقين ( الحفظ والتفسير/ الأداء).

وأبرز السيد العبقري، وهو أيضاً أستاذ جامعي، أن هذه المسابقة، التي لها ميزة خاصة تتمثل في جمعها بين المتعلق الأدائي والمتعلق الدلالي، كسبت الكثير من السمعة الطيبة والصيت الكبير، بل راكمت خبرة كبيرة.

وتميز حفل الافتتاح أيضاً بتلاوة آيات من الذكر الحكيم لبعض حفظة كتاب الله من المغرب ومصر والكونغو برازافيل.

ويتم إجراء المسابقة الخاصة بالجائزة الثلاثاء واليوم الأربعاء مع تنظيم رحلات للرباط، بعد ذلك، تشمل معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، ومؤسسة دار الحديث الحسنية، ومسجد حسان، وضريح محمد الخامس، علاوة على زيارة مقر مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف بالمحمدية، على أن يتم يوم الجمعة المقبل الإعلان عن نتائج المسابقة.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة