البث المباشر

1568 خرقاً للتحالف السعودي للهدنة المتجددة في اليمن

السبت 13 أغسطس 2022 - 16:25 بتوقيت طهران
1568 خرقاً للتحالف السعودي للهدنة المتجددة في اليمن

شهدت الأيام العشر الأولى من الهدنة المتجددة في اليمن، منذ 3 آب/أغسطس من الشهر الحالي وحتى يوم أمس الجمعة، 1568 خرقاً جديداً من جانب التحالف السعودي.

ووفقاً للبلاغات اليومية الصادرة عن قوات حكومة صنعاء، فقد تم تسجيل أكثر من 24 ألف خرق لقوات التحالف السعودي ومرتزقته، خلال أشهر الهدنة الأربعة المنصرمة، منذ بدء الهدنة في الثاني من شهر نيسان/أبريل الماضي وحتى الثاني آب/أغسطس الحالي.

وكانت الخروقات شملت قصفاً مدفعياً وجوياً بطائرات استطلاعية على مواقع الجيش واللجان في محافظات مأرب وحجة والضالع وصعدة والحديدة وتعز وجبهات الحدود.

ووصل مجموع خروقات قوات التحالف السعودي ومرتزقته في اليمن، منذ الثاني من شهر نيسان/أبريل وحتى اليوم، بلغ 25,576 خرقاً".

وكان رئيس وفد  صنعاء المفاوض، محمد عبد السلام، قال يوم الخميس، في حديث عبر الميادين إنّ "هذه آخر مرة نقبل فيها بتمديد الهدنة وفق الشروط الراهنة"، لافتاً إلى أنّ عدم التوصل إلى حل إنساني بشأن أجور الموظفين والحصار وغيرهما يعيق استكمال وقف إطلاق النار.

وكانت الأمم المتحدة، قد أعلنت، في 2 آب/أغسطس الجاري، نقلاً عن مبعوثها إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أنّ الأطراف المتحاربين وافقوا على تمديد الهدنة لمدة شهرين إضافيَّين، وفقاً للشروط نفسها، مبينةً أنّ "هذا التمديد يشمل التزاماً بشأن استمرار المفاوضات بُغية التوصل إلى اتفاق هدنة موسَّع في أسرعِ وقتٍ ممكن".

وتتضمّن بنود الهدنة  السارية في اليمن منذ الـ 2 من نيسان/أبريل الماضي، والتي جرى تمديدها  أيضاً في الـ 2 من حزيران/يونيو، إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول سفنٍ تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن.

كما تتضمن الهدنة السماح برحلتين جويتين من مطار صنعاء الدولي  وإليه أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات، لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

المصدر: الميادين نت

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة