البث المباشر

مدينة شهركرد.. نغمة زاكرس الساحرة

الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 08:54 بتوقيت طهران
مدينة شهركرد.. نغمة زاكرس الساحرة

هي عاصمة محافظة "جهار محال وبختياري"، كانت تدعى "دِهكُرد" سابقا فتحول الإسم الى شهر كرد أي مدينة الكرد، وكلمة الكرد تعني أصحاب الأغنام. تشتهر المدينة التي تحظى من طبيعة جبال زاغروس الرائعة، بأنها أعلى المدينة في إيران.

كلمة «شهركرد» تسجّل في أذهان بعض السيّاح بلدة صغيرةً جدّاً ولكنّها في الواقع تُعد أعلى مناطق ايران وتُدعى بـ«بام ايران» أي سقف إيران، وأحد مواقعها الشهيرة لجذب السيّاح حيث تعطي لكم جمالها في فصول السنة ويرجع هذا الى موقعه الجغرافي الممتاز للغاية بحيث تتمتّعون فيها بأجواءٍ رائعة الجمال كأنّكم تشاهدون معرضاً من لوحاتٍ طبيعيّةٍ ساحرةٍ ولافتةٍ للنظر من العيون والانهار والشلّالات والغابات والقمم المغطّاة بالثلوج وسماء زرقاء تزيّنها الغيوم البيضاء وهذه الميّزات تزوّدكم معاً بمناخٍ منعشٍ وباردٍ ولحظاتٍ لا تُنسى.

سافروا اليها في الشتاء لتعثروا على أحد أروع أماكن التزلّج يكتظّ بها السيّاح، في الربيع ستحصلون على مناحل فسيحة بإعتبارها صور جميلة وبديعة لن تنسونها طيلة حياتكم فضلاً عن عثوركم على عسلٍ قلّما تجدون مثيلاً له في العالم، وإن سافرتم اليها صيفاً سترون ذروة روعتها حيث تتميّز بطقسٍ معتدلٍ ونقيٍّ وجميلٍ يستقطب افواج السائحين مندهشين بجمالها بجوار العشائر الذين يقضون ايّامهم الصيفيّة في احضان الوديان والسهول.

 لمحبّي الترفيه تقدّم مدينة شهركرد إحدى روائعها السياحيّة «جشمه كوهرنك» المتكوّنة من شلّالاتٍ طبيعيّةٍ كبيرةٍ ولطيفةٍ حقّاً تجري من سفوح جبل زردكوه الشامخ وﺗﺅدّي الى تشكيل مغاراتٍ تثير انظار الناظرين بالإضافة الى مناخها النقيّ ربيعاً وصيفاً والاجواء الساحرة المحيطة بها تجعلكم تلتقطون أحلى ذكرياتكم، ومن ثَمّ إذهبوا الى «مستنقع جغاخور» احد أجمل وأوسع مستنقعات العالم للإصطياف المزيلة لاتعابكم الواقع في طريقكم من شهركرد الى خوزستان.

وأمّا «وادي الورود المقلوبة» بخصائصها السياحيّة والترفيهيّة المثاليّة، تستمتعون بنفس الجمال والروعة في منتجع سياسرد وجشمه ديمه وشلّال مينياتوري ومغارة جما الثلجيّة وجسر زمان خان والشريط الأخضر على ضفاف زاينده رود والمناطق المحميّة الرائعة والعديد من المعالم الاخرى التي ستنال إعجابكم دون شكّ.

جرّبوا في شهركرد جولةً تاريخيّةً مجزيةً لا تخلوا ايضاً من الجمال الطبيعيّ في احضان آثارها وصروحها الاثريّة القيّمة كـ« قلعه جالشتر ومسجد اتابكان ومقابر كثيرة كمقبرة حكيمه خاتون وحليمه خاتون ومقبرة حمزه على ومقبرة دهقان سامان.

مدينة شهركرد تزخر بما تجذب أنظار زائريها من الاطعمة المحليّة أشهرها يسمّونها بـ«كباب بختياري» ومأكولاتها الشهيّة يمكنكم أخذها كهدايا الرحلة مثل العسل والجوز واللوز أو الصناعات اليدويّة مثل البسط والسجادات والكثير من المنتجات الفاخرة حقّاً.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم