البث المباشر

قطر تعلن توسيع حقل غاز الشمال المشترك مع ايران

الأحد 12 يونيو 2022 - 18:42 بتوقيت طهران
قطر تعلن توسيع حقل غاز الشمال المشترك مع ايران

أعلنت قطر توقيع اتفاقات مع شركات عالمية لتوسيع مشروع حقل الشمال الذي يعتبر أكبر حقل للغاز الطبيعي غير المصاحب في العالم والمشترك مع إيران.

وتم في العاصمة القطرية الدوحة، توقيع مراسم بين قطر للطاقة وشركة "توتال إنرجيز" لمشروع توسعة شرق حقل الشمال.

وقال سعد بن شريدة الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، خلال مراسم توقيع مع شركة "توتال إنرجيز"، إن قطر للطاقة ستعلن عن مزيد من الشركاء في الأيام المقبلة لتوسعة شرق حقل الشمال للغاز.

ومن المتوقع أن يرفع الحقل إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن حالياً إلى 110 مليون طن سنوياً بحلول 2025. وتذهب المصادر القطرية إلى أن الرقم سيرتفع أكثر بعد فترة.

وبموجب الاتفاقية، تحصل شركة توتال إنرجيز على ما نسبته 25% في شركة مشتركة مع قطر للطاقة التي ستحتفظ بـ75% من رأس المال، في المقابل ستمتلك شركة المشروع المشترك 25% من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.

وكشفت المصادر القطرية أن مشروع التوسعة سيزيد القدرة الإنتاجية لقطر من الغاز الطبيعي المسال إلى 126 مليون طن سنويا.

ومن المتوقع أن يؤدي مخطط توسيع الطاقة الإنتاجية العملاقة في دولة قطر، إلى انتزاع الهيمنة العالمية على قدرة تسييل الغاز الطبيعي من أستراليا، على الرغم مما تشهده الولايات المتحدة من زيادة في طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال التي يمكنها التفوق على كلا البلدين.

وتمتلك قطر حاليا قدرة تسييل اسمية تبلغ 77 مليون طن سنويا، تلي قدرة أستراليا التي تبلغ 88 مليون طن سنويا.

وتكشف مصادر قطرية، أنه لم يتم التعرف على حجم وأهمية حقل الشمال القطري أكبر حقل للغاز الطبيعي غير المصاحب في العالم، إلا بعد حفر 15 بئراً تقييمياً على مدار 14 عاماً واكتشاف احتوائه على كميات من الاحتياطي تزيد عن 900 تريليون قدم مكعب، أي ما يمثل حوالي 10% من الاحتياطي المعروف في العالم.

وتجعل هذه الاكتشافات دولة قطر صاحبة أكبر احتياطي للغاز في العالم بعد كل من روسيا وإيران، ويستمر حقل الشمال في الإمداد بالغاز من أجل الإيفاء بالعديد من العقود المتجددة لبيع الغاز بكميات كبيرة لعشرات السنين القادمة.

ويقع حقل الشمال قبالة الساحل الشمالي الشرقي لشبه جزيرة قطر، ويغطي مساحة تتجاوز 6 آلاف كيلومتر مربع، أي ما يعادل حوالي نصف مساحة أراضي دولة قطر.

ولقد مثل تطوير هذا المورد الطبيعي الكبير عاملاً هاماً في النمو الاقتصادي بدولة قطر. وتتم معالجة الغاز المنتج من هذا الحقل العملاق لإنتاج الغاز الطبيعي المسال وتحويل الغاز إلى سوائل وإنتاج سوائل الغاز الطبيعي، وذلك بالإضافة إلى الصناعات الأخرى المرتبطة بالغاز، ونقل الغاز عبر خطوط الأنابيب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة