البث المباشر

ندوة "المرأة النموذجية من المنظور القرآني" تقام في معرض القرآن بطهران

الثلاثاء 26 إبريل 2022 - 09:10 بتوقيت طهران
ندوة "المرأة النموذجية من المنظور القرآني" تقام في معرض القرآن بطهران

إنعقدت ندوة "المرأة النموذجية من المنظور القرآني؛ دور المرأة في تكوين الحضارة الإسلامية" الفكرية مساء أمس الأحد 24 أبريل الجاري في اطار سسلسلة الندوات القرآنية الدولية المتخصصة التي تقام في المعرض الدولي الـ29 للقرآن في مصلى "الامام الخميني" وسط العاصمة الايرانية طهران.

وتحدثت الباحثة الايرانية في الدراسات القرآنية وأستاذة جامعة طهران "زينب برخورداري" عن فضل المرأة وقيمتها في الحضارة الإسلامية.

وأشارت "زينب برخورداري" الى الآية الـ189 من سورة "الأعراف" المباركة "هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ" قائلة: "إن هذه الآية تشير إلى خلق الرجل والمرأة من نفس واحدة، كما تظهر اعتبار الجانب الإنساني للرجل والمرأة على قدم المساواة من المنظور القرآني".

وأضافت أن دور المرأة في تكوين الحضارة الإسلامية الحديثة سوف يرتكز على الاعتراف بها، والحفاظ على كرامتها الإنسانية بحيث ستلعب المرأة دورها كعامل إنساني مستقل في بناء الحضارة الإسلامية.

وقالت الأكاديمية اللبنانية والباحثة في الدراسات القرآنية "الدكتورة نزيهة صالح"، معبرة عن آرائها حول مكانة المرأة في الحضارة الإسلامية.

وأضافت الدكتورة نزيهة صالح أن الله سبحانه وتعالى قد خلق الرجل والمرأة من نفس واحدة، مؤكدة أن مكانة الرجل والمرأة يتم تحديدها وفق شخصيتهما الدينية والإنسانية وليست على جنسهما.

وألقت الباحثة الايرانية في الدراسات القرآنية "نرجس حشمتي" كلمة في هذه الندوة الفكرية حول دور المرأة في تكوين الحضارة الإسلامية الأولى في عصر صدر الإسلام، مضيفة أنه وفق التعاليم الاسلامية، فإن الرجل والمرأة متساويان من حيث الكرامة الإنسانية، ولكن بسبب إختلافاتهما الجسدية، فإن لهما واجبات وحقوقاً مختلفةً، ولا ينبغي أن يُفهم هذا على أنه يعني تدني المكانة الإنسانية للمرأة.

وكانت نتيجة البحوث المشاركة في هذه الندوة الفكرية تشترك في أن "القرآن الكريم يؤكد الحفاظ على الكرامة الإنسانية للمرأة".

وانطلقت فعاليات المعرض الدولي التاسع والعشرين للقرآن الكريم في ايران السبت 16 أبريل 2022 للميلاد تحت شعار "القرآن، كتاب الأمل والسلام" في مصلى الامام الخميني وسط العاصمة الايرانية طهران وستستمر أعماله لمدة أسبوعين.

ويضمّ المعرض في دورته التاسعة والعشرين، 45 قسماً ويقام في مساحة 40 ألف متر مربع كما أن المعرض يستقبل زواره من الساعة الخامسة عصراً حتى الحادية عشرة والنصف ليلاً بتوقيت طهران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة