البث المباشر

إيران والصين تشددان على التصدي للعقوبات الأحادية الجانب

الجمعة 1 إبريل 2022 - 08:04 بتوقيت طهران
إيران والصين تشددان على التصدي للعقوبات الأحادية الجانب

أكد وزيرا الخارجية الإيراني والصيني، أثناء بحثهما آخر التطورات المتعلقة بمحادثات فيينا، على ضرورة مواجهة العقوبات الأحادية الجانب وغير المشروعة.

وناقش وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان وعضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، على هامش الاجتماع الثالث لوزراء خارجية الدول المجاورة لافغانستان، القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.  

وشدد وزيرا خارجية البلدين على ضرورة الإسراع في الانتهاء من المشاريع المقدمة ومواصلة المشاورات حول تطوير التعاون الاقتصادي.

ونقل أمير عبد اللهيان تحيات آية الله رئيسي إلى الرئيس الصيني، مؤكدا على ضرورة تفعيل الإمكانات الكبيرة للبلدين، خاصة في المجال الاقتصادي، في ظل الدعم القوي من كبار المسؤولين في البلدين للتعاون بين البلدين.

وفي إشارة إلى أهمية التبادلات العامة بين البلدين، وصف وزير الخارجية تيسير عودة الطلاب الإيرانيين الى الصين بأنه إجراء فعال في هذا الصدد، على الرغم من أن قيود كورونا منعتهم حتى الآن من العودة، فمن المفيد العودة إلى الوضع السابق بالتعاون مع الإدارات المعنية في الصين.

الى ذلك وصف أمير عبد اللهيان تعاون البلدين في المنظمات الدولية والمواجهة المشتركة مع تسييس حقوق الإنسان والتدخل في الشؤون الداخلية للدول بأنها جوانب مهمة للعلاقات.

وفي إشارة إلى الاستخدام غير القانوني للعقوبات من قبل الدول الغربية ضد الدول المستقلة، اعتبر وزير الخارجية الايراني  أنه من المهم مواجهة هذه القضية للمساعدة في الاستقرار ومن حدوث ازمة.

بدوره نقل وزير الخارجية الصيني وانغ يي تحيات الرئيس الصيني الحارة إلى الرئيس الايراني، وشكر الجانب الإيراني على مشاركته في قمة دول الجوار الأفغانية الثالثة، وعلى التعاون الوثيق والتشاور بين الجانبين لتنفيذ وثيقة الـ25 عاما  والتعاون داخل المنظمات الدولية.

كما تبادل الوزيران وجهات النظر حول آخر التطورات المتعلقة بمحادثات فيينا وشددا على ضرورة التصدي للعقوبات الأحادية الجانب وغير الشرعية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة