البث المباشر

صنعاء تكشف موعد دخول مبادرة المشاط حيز التنفيذ والتوافق على تبادل أسرى

الإثنين 28 مارس 2022 - 10:29 بتوقيت طهران
صنعاء تكشف موعد دخول مبادرة المشاط حيز التنفيذ والتوافق على تبادل أسرى

أكدت حكومة الإنقاذ اليمنية في العاصمة صنعاء أن المبادرة المتعلقة بإيقاف كافة الأعمال العسكرية لمدة 3 أيام، والتي أعلن عنها يوم أمس من الجانب اليمني، لم تدخل بعد حيز التنفيذ.

وقال نائبُ وزير الخارجية في حكومة الانقاذ، حسين العزي، إن مبادرة رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، بشأن تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسير وكافة الأعمال العسكرية باتجاه السعودية لم تدخل بعد حيز التنفيذ.

وقال العزي في تدوينة على منصة (تويتر)، إن ” وزارة الخارجية ستقوم في وقت لاحق بالكشف عن موعد بدء سريان مبادرة رئيس المجلس السياسي الأعلى ودخولها حيز التنفيذ”.

وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، مهدي المشاط، أعلن تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسير والأعمال العسكرية كافة باتجاه السعودية برا وبحرا وجوا بشكل أحادي لمدة 3 أيام، مؤكداً استعداد صنعاء لتحويل ذلك إلى التزام نهائي وثابت إذا التزمت السعودية بإنهاء الحصار ووقف غاراتها على اليمن بشكل نهائي.

كما أعلنت صنعاء، مساء الأحد، التوافق مع الحكومة اليمنية على تبادل 2223 أسيرا من الطرفين، بينهم سعوديون وسودانيون وشقيق عبد الهادي منصور.

وأفاد موقع المسيرة أن رئيس اللجنة الوطنية اليمنية لشؤون الأسرى عبد القادر المرتضى قال عبر بيان: “بتاريخ 21/مارس/2022، تم التوافق على صفقة جديدة لتبادل الأسرى، عبر الأمم المتحدة”.

وأوضح أن “الصفقة تشمل تبادل 1400 من أسرى الجيش واللجان الشعبية مقابل 823 من الطرف الآخر بينهم 16 أسيرا سعوديا و3 سودانيين”.

وتابع أن “الصفقة تشمل أيضا ناصر منصور هادي ومحمود الصبيحي (وزير الدفاع السابق)”.

‏وأفاد بأنهم ينتظرون تبادل قوائم الأسرى الثلاثاء، حسبما تم التوافق عليه، وفق البيان.

وفي 16 اكتوبر 2020م أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن انجاز أكبر عملية تبادل للأسرى شملت إطلاق سراح 1056 أسيرا للطرفين.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة