البث المباشر

طالبان: الولايات المتحدة لم تلتزم بنصوص اتفاق الدوحة

الخميس 17 فبراير 2022 - 21:23 بتوقيت طهران
طالبان: الولايات المتحدة لم تلتزم بنصوص اتفاق الدوحة

وصف وزير الخارجية الأفغاني بالوكالة في الحكومة المشكلة من حركة طالبان، أمير خان متقي، اليوم الخميس، اجتماعه بممثلي دول الخليج الفارسي الست في الدوحة بـ"الإنجاز".

وقال أمير خان متقي، في تصريحات للصحفيين قبيل مغادرته الدوحة، إنه "كان أول لقاء لنا مع ممثلي دول الخليج الفارسي وممثل المملكة العربية السعودية، وكان ذلك إنجازا لنا لم نشهده من قبل"، مؤكدا أن المحادثات كانت "جيدة".

وأكد أن دول الخليج الفارسي وعدت بالعمل من أجل أفغانستان، وذلك من خلال التعاون في المجالات الإنسانية والصحية والتعليمية والاقتصادية والتجارية.

وكان أمير خان متقي، قال أن الولايات المتحدة لم تلتزم بنصوص اتفاق الدوحة الموقع معها، لافتا إلى أن أسماء مسؤولي طالبان لا تزال على القائمة السوداء. مشيرا إلى أنه بدلا من التعاون مع الحركة، تم فرض عقوبات عليها.

وقال الوزير الأفغاني، إن "الولايات المتحدة لم تلتزم ببنود اتفاق الدوحة الموقع معها.. على سبيل المثال، نص الاتفاق على أنه سيتم إطلاق سراح سجناء الإمارة الإسلامية تدريجيا في غضون أيام قليلة. ولم يحدث.. وعد آخر هو إزالة مسؤولي الإمارة الإسلامية من القائمة السوداء ولكن لم يحدث حتى الآن".

وأضاف أنه "لقد تعهدت الولايات المتحدة بالتعاون في إعادة إعمار أفغانستان، وستشجع الدول الأخرى على فعل الشيء نفسه، فبدلا من التعاون فرضت عقوبات".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة