تدشين المعرض الدولي للفنون الإسلامية في باكستان+صور

السبت 20 نوفمبر 2021 - 20:01 بتوقيت طهران
تدشين المعرض الدولي للفنون الإسلامية في باكستان+صور

افتتح المعرض الدولي للفنون الإسلامية أمس الأول الخميس 18 نوفمبر 2021 في مركز "الحمراء" الفني ـ الثقافي بمدينة "لاهور" عاصمة ولاية "البنجاب" الباكستانية، وستستمر أعماله لمدة خمسة أيام.

وافتتح هذا المعرض بمناسبة اليوم العالمي للفنّ الإسلامي وبمشاركة ثلاث دول هي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وباكستان، وتركيا.

وستستمر أعمال هذا المعرض الذي حضره حشد من الفنانين والمهتمين بالفنّ الاسلامي في حفله الافتتاحي، لمدة خمسة أيام، وقد تمّ فیه عرض أعمال تشمل الفنون الجميلة والمرئية بما في ذلك الخط، والرسم، والمينا المزجج، والعمارة الإسلامية، والفخار، والبلاط وغيرها من الفنون الاسلامية.

واعتبر المحلق الثقافي الايراني لدى مدينة "لاهور" الباكستانية، "جعفر روناس"، في الكلمة التي ألقاها في الحفل الافتتاحي للمعرض فنّ الخط من أبرز أنواع الفنّ الاسلامي لرسم الآيات القرآنية.

واعتبر روناس فن الخط بأنه أبرز الفنون المشتركة لجميع المسلمين وتجسيداً للوحي اللهي، قائلًا: "إنّه في الفن الإسلامي فإن الخط يظهر في كل الأمكنة خاصة في النقوش وقباب المساجد".

وأشار إلى أهمية الإجراءات المتخذة في مجال الفن في المرحلتين الماضية والراهنة للعالم الإسلامي وحصة الثقافة في الحضارة الإسلامية، موضحاً: أنّ الفن هو لغة مشتركة للبشرية ويدرك كل إنسان بأي جنسية و لغة كان، مقومات الجمال في الفن.

وأضاف أن هذا المعرض يقام بالتعاون مع دارالثقافة التابعة القنصلية العامة لجمهورية إيران الإسلامية في لاهور، ومعهد "يونس أمرة" التركي، ومؤسسة "ايوان علم وفن" الباكستانية، مشيراً الى أن المعرض هذا يهدف الى المزيد من التعرف على جماليات الفن الإسلامي ورسالته هي السلام والصداقة للدول الإسلامية.

الجدير بالذكر أن اليوم العالمي للفن الإسلامي هو يوم احتفال عالمي يقام في الثامن عشر من نوفمبر، أقره المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في عام 2019 للميلاد بعد توصية مجلسها التنفيذي بإقرار الاقتراح الذي تقدمت به البحرين بتخصيص يوم للفن الإسلامي، وتقام كل عام برامج متنوعة في مختلف دول العالم بهذه المناسبة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم