البث المباشر

مجلس النواب الليبي يشكل لجنة للتحقيق مع الحكومة

الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 08:35 بتوقيت طهران
مجلس النواب الليبي يشكل لجنة للتحقيق مع الحكومة

قال المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحيق، الإثنين، إن المجلس "ناقش الطلب المقدم من 45 نائباً لسحب الثقة من الحكومة".

وأضاف أنه "بعد مناقشات ومداولات حول أداء الحكومة، قرر تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق مع الحكومة، في الاتفاقيات والتكليفات والقرارات، التي اتخذتها الحكومة في عدد من الملفات، على أن تُنجز أعمالها في غضون أسبوعين من تاريخه".

وأكد بليحيق أن "المجلس قرر كذلك تشكيل لجنة لدراسة القانون رقم 10 لسنة 2014، بشأن انتخاب مجلس النواب، وتقديم مقترح بالتعديلات اللازمة له وعرضها عليه". 

وأوضح أن اللجنة "لها الحق في الاستعانة باللجنة التشريعية والدستورية بالمجلس، على أن تقدم مقترحها خلال جلسة الأسبوع القادم". 

وبحسب وكالة الأنباء الليبية "وال"، رفعت الجلسة دون التوصل إلى اتفاق حول الطلب المُقدم من 45 نائباً بسحب الثقة من الحكومة لعدم توفر النصاب.

وكان رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، زار الأسبوع الماضي، القاهرة على رأس وفد كبير، لإجراء مباحثات مع عدد من المسؤولين المصريين ضمن زيارة رسمية.

وأعربت مصر عن استعدادها لتقديم كافة الإمكانات الضرورية من أجل مساعدة الليبيين على تهيئة المناخ المطلوب من أجل تنفيذ الاستحقاق الانتخابي البالغ الأهمية. 

يذكر أنه قبل مغادرة الأراضي الليبية، أجرى الدبيبة مباحثات مع وفد أميركي، حيث وصل في وقت سابق من اليوم إلى طرابلس وفد أميركي بقيادة مستشار وزارة الخارجية الأميركية، ديريك شوليت، حيث التقى الدبيبة ومسؤولين ليبيين آخرين.

وفي سياق متصل، رحّب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء الماضي، بالقادة الليبيين، رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، والمشير خليفة حفتر، مؤكداً حرص بلاده "الدائم على إنفاذ إرادة الشعب الليبي الشقيق وصون مصالحه الوطنية، لاستعادة الأمن والاستقرار والسيادة والوحدة الوطنية في البلاد". 

كما أكد الرئيس السيسي "مواصلة بلاده جهوده للتنسيق مع كافة الأشقاء الليبيين خلال الفترة المقبلة، بما يسهم في ضمان وحدة وتماسك المؤسسات الوطنية الليبية"، مضيفاً أن "الجهود ستتواصل وصولاً إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي الهام برلمانياً ورئاسياً المنتظر بنهاية العام الجاري".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة