غريب آبادي: لا نستبعد العودة الى المفاوضات النووية

الأربعاء 15 سبتمبر 2021 - 18:29 بتوقيت طهران
غريب آبادي: لا نستبعد العودة الى المفاوضات النووية

وصف ممثل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية المناخ السائد في الاجتماع الجاري لمجلس محافظي الوكالة بالايجابي، وقال، إن طهران لا تستبعد العودة إلى المحادثات النووية.

واستعرض "كاظم غريب آبادي"، ظهر اليوم (الأربعاء)، التفاصيل المتعلقة بموقف طهران من العودة للمحادثات النووية.

وقال كاظم غريب آبادي في تصريح لقناة الجزيرة، "لا نستبعد العودة للمحادثات". لكننا لا نريد التفاوض من اجل التفاوض ".

وأضاف، ان أجواء اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيجابية بشكل عام.

وبدأ اجتماع مجلس حكام الوكالة أعماله يوم الاثنين من هذا الأسبوع ومن المقرر أن يستمر حتى يوم الجمعة القادم.

وقال غريب آبادي، في كلمته أمام اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاربعاء، لا تتوقعوا أن تمارس إيران ضبط النفس وتتخذ إجراءات بناءة مادام الحظر مستمراً.

وأضاف غريب آبادي، ان الولايات المتحدة الأميركية انتهكت قرار مجلس الأمن رقم 2231 بالانسحاب من الاتفاق النووي واتباع سياسة "الضغوط القصوى" الفاشلة واستئناف الحظر، الأمر الذي أثر بشكل مباشر ومدمّر على العلاقات التجارية والاقتصادية مع إيران، وهو الهدف الرئيسي للاتفاق النووي.

وتابع، وبما أن رفع الحظر وتداعياته في الاتفاق النووي يشكلان أساس رضا إيران عن الاتفاق، فإن الانتهاكات من قبل الولايات المتحدة جعلت هذا الجزء من الاتفاق غير فعال وعديم الفائدة. للأسف، لم يتم التعامل مع هذه المخاوف بشكل صحيح من قبل الاتحاد الأوروبي والترويكا الأوروبية من أجل إيجاد حلول عملية للتعويض عن انتهاك الاتفاق.

وأوضح غريب آبادي انه طالما استمر الحظر ضد إيران ، فلا تتوقعوا ضبط النفس واجراءات بناءة من إيران". وقال ان أنشطتنا النووية ، بما في ذلك التخصيب على مختلف المستويات وإنتاج وقود السيليكا ، تتم وفقًا لحقوقنا بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي ، وهي أنشطة سلمية بالكامل ، وتخضع للمراقبة والتحقق من قبل الوكالة.

وتابع ممثل إيران انه لذلك ، أنصح هذه الدول بتجنب الخداع والوفاء بتعهداتها التي لم تلتزم بها  تجاه الشعب الإيراني فنحن لسنا مدينين لكم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم