محافظة كردستان

الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 17:21 بتوقيت طهران
محافظة كردستان

تقع محافظة كردستان في غرب ايران، حيث تحدها من الشمال محافظة آذربيجان الغربية ومن الجنوب محافظة كرمانشاه ومن الشرق محافظة همدان وجزء من محافظة زنجان ومن الغرب العراق.

مفردة كردستان في اللغة الفارسية متشكلة من جزئين: "الكرد" و"ستان" وهذا الاخير يعني المكان. فكردستان معناها ارض الاكراد. تم تداول كلمة كردستان رسمياً في العهد السلجوقي. وكانت كردستان في الماضي تسمى "اردلان".

كردستان كانت في غابر العصور والازمنة جزءاً من الاراضي الخاضعة لحكومة الميديين. والاكراد ينحدرون الى القوم الآري المعروف. دخل هؤلاء ايران من الجهة الشرقية في حوالي 2000 سنة قبل الميلاد، ومن ثم شدوا الرحال الى شمال غرب وشرق بحيرة ارومية؛ وهذا الامر لايشكّ فيه اي من الدارسين والباحثين فيما يرتبط بان الاكراد من اصول آرية.

في العصر السلجوقي وفي فترة حكم طغرل بيك تحديداً، تمت تسمية جميع المناطق الجبلية الواقعة في غرب ايران ومن ضمنها كردستان، بعراق العجم.

اما من الناحية الطبيعية، فتعد كردستان منطقة جبلية فيها سهول مرتفعة ووديان واسعة، حيث يبلغ اختلاف الارتفاع فيما بين اعلى منطقة في هذه المحافظة، نحو 2400 متر. "كوه شاهو" هو اعلى نقطة مرتفعة في كردستان، حيث يصل ارتفاعه الى 3300 متر، بينما منطقة "آلوت" في مدينة بانه يبلغ ارتفاعها نحو 900 متر. وبالطبع هذا الاختلاف في الارتفاع تسبّب في ظهور اقاليم طبيعية مختلفة.

المناخ في المناطق الشمالية بارد، وفي المناطق الجنوبية معتدل.

توجد في محافظة كردستان سهول خصبة عدة مثل مريوان واباتو وئيلاق او دهكلان وقروه وكامياران، كما تجري في محافظة كردستان انهار عدة تشق طريقها الى كل من بحيرة ارومية وبحر خزر والاراضي العراقية.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم