البث المباشر

إيران.. إصدار كتاب بعنوان "مختارات من نصوص الفقه السياسي"

الخميس 14 يناير 2021 - 16:41 بتوقيت طهران
إيران.. إصدار كتاب بعنوان "مختارات من نصوص الفقه السياسي"

أصدر معهد أبحاث العلوم والفكر السياسي التابع للمعهد العالي للعلوم والثقافة الاسلامية لمكتب الدعوة الإسلامية في مدينة "قم" الإيرانية كتاب "مختارات من نصوص الفقه السياسي" باللغة العربية.

ويحاول كتاب "مختارات من نصوص الفقه السياسي" إضاءة الآراء الفقهية لعلماء الشيعة حول منهج التعاطي مع السلاطين غير المعصومين، والقيام ببعض الواجبات والمسؤوليات الدينية الاجتماعية مثل إقامة صلاة الجمعة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، و إقامة الحدود، وجمع الخمس، والزكاة، و الاُمور الحسبية و عرض تلك الآراء بصورة دورية.

ويعتبر هذا الكتاب عملاً بحثياً في حقل الفقه السياسي الشيعي، ويعرض مختارات من النصوص السياسية للفقهاء من بين مختلف نشاطاتهم الفقهية منذ بدء عصر غيبة الإمام المهدي(عج) حتي نهاية العصر الصفوي.

ويعدّ كتاب "مختارات من نصوص الفقه السياسي" مصدراً مهماً للباحثين في علم فقه السياسة بغية الحصول علي معرفة إجمالية عن مؤلفات فقهاء الشيعة منذ بداية عصر الغيبة إلي نهاية العصر الصفوي.

هذا ويذكر أنه تم تأليف الكتاب بقلم الباحث الاسلامي الايراني "علي خالقي" وتم اصداره من قبل معهد أبحاث العلوم والفكر السياسي التابع للمعهد العالي للعلوم والثقافة الاسلامية لمكتب الدعوة الاسلامية في مدينة "قم" الايرانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة