الرئيس الأذربيجاني يشيد بموقف ايران حول معارك قره باغ

السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:45 بتوقيت طهران
الرئيس الأذربيجاني يشيد بموقف ايران حول معارك قره باغ

أشاد الرئيس الأذربيجاني الهام علييف اليوم الجمعة بموقف إيران، قائلا إن طهران أغلقت أجوائها وحدودها البرية لنقل الأسلحة إلى أرمينيا.

ونفى الرئيس الأذربايجاني إلهام علييف الأنباء والشائعات حول شحن أسلحة من إيران إلى أرمينيا، قائلاً إن باكو ليس لديها معلومات عنها.

وفي مقابلة مع تلفزيون "هابر" التركي مساء الجمعة، قال ردا على سؤال حول نشر صور نقل أسلحة وذخيرة روسية وإيرانية إلى أرمينيا، انه على العكس من ذلك، أستطيع أن أقول إن إيران وجورجيا أغلقتا سمائهما وحدودهما البرية لإرسال أسلحة إلى أرمينيا. لذلك نشكر الحكومة الايرانية والحكومة الجورجية مرة اخرى على ذلك.

وكان المساعد العسكري لإلهام علييف قد شكر إيران في وقت سابق على دعمها لشعب جمهورية أذربيجان في نخجوان وبناء جسر لمساعدة المنطقة المحاصرة.

وقال رئيس أذربيجان إن نقل الأسلحة إلى أرمينيا عبر جورجيا غير قانوني ويتم تهريبه بالطائرات المدنية.

وانتقد إلهام علييف كذلك جهود بعض رجال الأعمال الأرمن المقيمين في روسيا لاستقطاب المرتزقة وإرسالهم إلى منطقة ناغورني قره باغ المحتلة لمواجهة القوات الأذربيجانية، قائلا إنهم ينقلون أسلحة مضادة للدبابات ومضادة للجو إلى أرمينيا عبر هذه الطائرات.

وقال إنه طلب رسميًا من منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) التحقيق في الحادث ومنع نقل الاسلحة بصورة غير قانونية وتهريبها إلى أرمينيا.

كما قال الرئيس الأذربيجاني إن المؤسسات والاجهزة الروسية الرسمية أبلغت هذا البلد رسميًا أنه لا يتم إرسال الأسلحة والذخيرة إلى أرمينيا بل أن التجار والاثرياء الارمينيين هم من يشترون الأسلحة ويهربونها إلى أرمينيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم